صحيفة روسية: موسكو تنوي تزويد “الأسد” بـ”درع” صاروخي


ميكروسيريا – متابعة

كشفت صحفية، “إزفسيتا” الروسية أن موسكو تسعى إلى تعزيز الدفاعات الجوية “السورية،” وأنها تنظر في إمكانية تزويد دمشق بشحنة من منظومة الدفاع الجوي الصاروخي المدفعي “بانتسير”، التي تعني بالعربية “درع”.

“إزفيستيا” نقلت عن مصدر مطلع ا”ليوم” الثلاثاء، أن صفقة بهذا الشأن كانت عقدت منذ عدة سنوات، إلا أنها لم تنفذ إلا جزئياً لأسباب مالية، مضيفا أن روسيا قررت الآن تزويد دمشق بالكمية المتبقية من “بانتسير” من دون المطالبة بالتسديد الفوري.

لكن المصدر المطلع، بحسب الصحيفة رفض تحديد العدد الدقيق لـ”بانتسير” التي سيتم إرسالها إلى جيش الأسد، بيد أنه أشار إلى أنها لن تقل عن 10 وحدات متكاملة، إضافة إلى إرسال نقاط قيادة ومحطات رادار بهدف زيادة فاعلية السلاح المضاد للجو  في مواجهة الغارات الكثيفة، وفق ما ذكرته “إزفسيتا”.

أضافت الصحيفة، أن عقد توريد “بانتسير” تم توقيعة بين روسيا وسوريا عام 2008، و تضم بين 36 – 50 وحدة ونحو 700 صاروخ، وثمنها يبلغ 730 مليون دولار تقريباً، وآخر قسم من الصفقة تم تسليمه إلى دمشق عام 2013.كما نقلت عن خبراء قولهم إن قرار موسكو بهذا الشأن دافعه على الارجح الوضع المتوتر حول سوريا والتهديد الأمريكي بتوجيه ضربات إلى قوات بشار الأسد.

من جهتهم، رفض ممثلو “روساوبورون إكسبورت” (الهيئة الروسية المختصة بالصفقات الدفاعية) التعليق على إرسال أسلحة إلى سورية، فيما رفضت وزارة الدفاع الروسية التعليق على هذا النبأ بدورها، إلا أن خبراء ابلغوا صحيفة “إزفيستيا” أن منظومات “بانتسير” هي أحدث جيل لهذا النوع المتخصص في إصابة الأهداف الجوية من طائرات ومروحيات وذخائر عالية الدقة وطائرات من غير طيار، وفق “إزفسيتا”.