الشهيد محمد إسماعيل همكي


ولد محمد إسماعيل همكي بتاريخ 6/9/1989 في مدينة الرحيبة في منطقة القلمون التابعة لمحافظة ريف دمشق، وكان طالباً في السنة الخامسة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، قسم الهندسة الطبية.

محمد؛ الشاب الهادئ الرزين، كانت علاقته مع الثورة منذ بدايتها الأولى في الخامس عشر من آذار من عام 2011، مع أول مظاهرة خرجت في حي الحريقة الدمشقي، والتي كانت الشرارة الأولى التي أطلقت الثورة، فكان ممن هتفوا أولى الهتافات، متابعا مشواره مع الثورة في ساحات دمشق ومدينة الرحيبة، فكان من أوائل الداعين إليها، والمؤسسين لها.

شارك محمد في أغلب المظاهرات والاعتصامات التي جرت في جامعة دمشق، والتي نادت بالحرية والكرامة بشكلها المدني السلمي، إلى أن اعتقل من قبل قوات أمن النظام بتاريخ 14/5/2012، على خلفية مشاركته في اعتصام طلابي في الجامعة، وقد تعرض خلال اعتقاله للضرب والتعذيب على يد قوات أمن النظام، وأخلي سبيله بتاريخ 18/5/2012 بعد اعتصام قام به الطلبة من أجل الإفراج عن رفاقهم المعتقلين، ليعاود محمد إكمال الطريق الذي بدأه بالعمل الثوري المدني عبر المظاهرات وتنظيمها.

ومع التحول الذي طرأ خلال الثورة والانتقال إلى العمل المسلح ضد قوات النظام، ومع بدايات تشكيل الجيش الحر، قرر محمد الانضمام إلى فصائل الجيش الحر في منطقة القلمون، تاركا دراسته، ليشارك في المعارك، دفاعا عن مناطق وبلدات القلمون ضد قوات النظام التي كانت تحاول استباحة المنطقة.

وفي تاريخ 23/9/2012 وأثناء مشاركته في معركة يبرود ضد قوات النظام، أصيب محمد خلال المعركة، وفارق الحياة على إثر تلك الإصابة.

شيع جثمانه من أمام منزله في مدينته الرحيبة وسط حشود من أهل المنطقة ليزف شهيداً جميلاً من شهداء الحرية.



صدى الشام