بعد إعلان القطيعة.. روسيا وأميركا تعقدان اجتماعاً دولياً حول سورية ودي ميستورا لن يحضره


أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن مدينة "لوزان" السويسرية ستستضيف اجتماعًا حول سورية بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة.

وفي بيان صادر عنها، قالت الخارجية الروسية إن الاجتماع سيُعقد في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بموجب اتفاق مبرم بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، والولايات المتحدة جون كيري.

وأوضحت الخارجية أن الدول المشاركة في الاجتماع (لم يحددها جميعاً) ستبحث "خطوات إضافية" يمكن اتخاذها من أجل إيجاد حل للملف السوري.

ويأتي هذا بعدما علقت الولايات المتحدة المحادثات بداية الشهر الجاري مع روسيا بشأن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في سورية، واتهمت موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في سبتمبر/ أيلول لوقف القتال.

من جانبه، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، إن "دي ميستورا لن يحضر اجتماع لوزان المقترح بشأن سورية".

في سياق متصل، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع شبكة "سي ان ان انترناشيونال" الأمريكية، إلى ضرورة مشاركة روسيا والولايات المتحدة الامريكية وتركيا والمملكة العربية السعودية وقطر في الاجتماع المذكور.

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا توصلا في جنيف، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارا من مساء 12 سبتمبر/أيلول أول أيام عيد الأضحى)، ويتكرر بعدها لمرتين وهو ما تم بالفعل قبل الإعلان عن انتهاء الهدنة من قبل نظام الأسد في 19 سبتمبر/ أيلول، بعد صمود هش لوقف إطلاق النار.

وكانت موسكو قد استخدمت حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار فرنسي حول حلب ينص على وقف القصف عن المدينة، يوم السبت الماضي.




المصدر