للمرة الأولى، فيلم يمني في أوسكار ” أفضل فلم أجنبي”


أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة والتي تمنح جوائز الأوسكار عن تقدم 85 دولة للمنافسة على جائزة ” أوسكار أفضل فيلم أجنبي” لعام 2016.

ويشارك اليمن للمرة الأولى في تاريخه في المنافسة للفوز بجائزة أوسكار ” أفضل فيلم أجنبي” للعام الحالي ، بالفيلم الروائي ” أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة “، من إخراج خديجة السلامي.

ويتناول الفيلم موضوع زواج القاصرات، والمأخوذ عن قصة واقعية تعبر عن حالة تمرد لفتاة يمنية تم تزويجها وهي طفلة، لكنها تقاوم هذا الوضع، فتهرب الزوجة القاصرة وتذهب إلى المحكمة لطلب الطلاق، تشكو قصتها إلى القاضي الذي يتعاطف معها ويقرر اصطحابها إلى منزله، الذي تتعرف فيه إلى ابنته وتدرك أن ثمة حياة كاملة مختلفة لها علاقة بالعلم والدراسة لم تكن قريبة منها.

وبحسب موقع الأكاديمية تضمنت القائمة تسعة أفلام عربية هي المصري ” اشتباك ” للمخرج محمد دياب، والعراقي ” الكلاسكيو” إخراج هالكوت مصطفى، والأردني “3000 ليلة ” للمخرجة مي المصري، والفيلم اللبناني ” كتير كبير” إخراج ميرجان بوشعيا، والجزائري ” البئر” للمخرج لطفي بوشوشي، والمغربي ” مسافة ميل بحذائي ” إخراج سعيد خلاف، والفلسطيني ” يا طير الطاير ” إخراج هاني أبو أسعد، والسعودي ” بركة يقابل بركة ” إخراج محمود صباغ.

وسبق للفيلم اليمني المشاركة في مهرجانات عربية ودولية، فقد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة الرسمية لجوائز “المهر العربي” في الدورة الـ 11 لمهرجان “دبي” السينمائي الدولي في عام 2014.

ويذكر أن مخرجة فيلم “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة”، حائزة على جائزة “جوقة الشرف” الفرنسية، ونالت العديد من الجوائز، وفي رصيدها 25 فيلمًا وثائقيًا.

المصدر _ رويترز



صدى الشام