أردوغان للتحالف الدولي: إذا لم تقبلوا مشاركتنا في معركة الموصل فلدينا خطة ب و ج


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن بلاده مصممة على المشاركة في قوات التحالف من أجل الحفاظ على وحدة العراق، في إشارة منه إلى مشاركة تركيا في معركة الموصل وطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" منها.

ويسود توتر في العلاقات بين تركيا والحكومة العراقية، على خلفية اعتراض الأخيرة على مشاركة أنقرة في معركة الموصل.

وقال أردوغان خلال كلمة له في حفل افتتاح عدد من المشاريع التنموية في ولاية قونيا، أنه في حال رفض التحالف مشاركة تركيا في معركة الموصل  "سنُفعل الخطة ب وإذا لم تنجح هذه أيضاً سننتقل إلى الخطة ج، فتركيا ليست دولة قبلية وليعلم الجميع ذلك".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه ليس لدى بلاده مطمع في أي أرض خارج حدود تركيا، وأضاف: "هناك من يطلب منا الانسحاب من معسكر بعشيقة الذي ذهبنا إليه بدعوة منكم (الحكومة المركزية ببغداد) معذرة: فهناك أشقاؤنا التركمان والعرب والأكراد يقولون لنا تعالوا وساعدونا والسيد العبادي طلب منّا ذلك بنفسه خلال زيارته لنا".

وعن تعاون قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مع ميليشيات كردية، قال أردوغان: "نواجه صعوبة في فهم تعاون قوات التحالف مع ب ي د (حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي)، وي ب ك (وحدات حماية الشعب الكردية)".

وفي وقت سابق أمس الخميس، دعا المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إلى توخي الحذر في عملية "تحرير" مدينة الموصل من "تنظيم الدولة".

كما حذر من أنَّ ارتكاب أي خطأ في العملية سيتسبب بتحويل مئات آلاف المدنيين إلى لاجئين، ولن تقتصر تداعيات ذلك على العراق فحسب، بل على كل دول المنطقة.

وقال قالن في المؤتمر الصحفي الذي عقده في القصر الرئاسي بأنقرة: "من أجل تجنب الوقوع في أي خطأ، ينبغي اتخاذ أعلى درجات الحيطة في كل خطوة يتم الإقدام عليها، ووضع كل الخطط بدقة كاملة".

وأعرب عن قلق تركيا الكبير من مشاركة منظمة "بي كي كي"  الكردية في عملية الموصل من جهة سنجار.

وجدد التأكيد على أن تركيا "ليس له أي أطماع أو أجندة خفية" في الأراضي العراقية، واعتبر أن يعتقد غير ذلك فهو "يضمر نوايا سيئة ويتصرف على أساسها، أو مخدوع".

وأردف قائلاً: "لدينا عدو مشترك في العراق، وهو داعش، وعلى هذا الأساس تركيا مدّت يد العون للعراق لمحاربة التنظيم، وعلى العراق تقييم ذلك جيدا".

وأضاف: "سواء حول بعشيقة (معسكر تدريبي للجيش التركي قرب الموصل) أو أي مسألة أخرى، أجرينا سلسلة من المحادثات مع العراق، ونحن دائما مع حل المشاكل العالقة عن طريق المباحثات".




المصدر