تركيا: لم ولن نتواصل مع نظام مجرم يقتل شعبه بالكيماوي


نفت تركيا وجود أي اتصال مباشر أو غير مباشر مع نظام الأسد في سوريا، وذلك ردا على اتهامات من قبل معارضين أكراد للحكومة التركية في البرلمان التركي.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية “عمر جليك” : أمس الخميس 13 تشرين الأول في جلسة للبرلمان التركي إنّ بلاده لم تُجر أية اتصالات مباشرة أو غير مباشرة مع النظام السوري، ولن تُجري أي شيء من هذا القبيل خلال الفترة القادمة”.

وبحسب وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية فإن كلام جليك جاء ردا على  سؤال لأحد نواب حزب “الشعوب الديمقراطي” المعارض ذو الأغلبية الكردية حول تقارير إعلامية تدّعي “استعداد أنقرة للتشاور مع نظام الأسد لتنفيذ حرب مشتركة ضد الأكراد مقابل انسحاب فصائل المعارضة المدعومة تركيًا”.

وأكّد جليك: أنه لن يكون لبلاده أي اتصال مع الأسد لاحقًا؛ لأنه من غير الممكن “أن نتواصل مع شخص غير شرعي يقتل شعبه بالمقاتلات والأسلحة الكيميائية” مضيفًا: “النظام السوري نظام إجرامي، والأسد شخص قاتل، وموقف تركيا واضح من ذلك”.

ورفض جليك تسمية فصائل المعارضة السورية المسلحة من قبل النائب الكردي بـ”العصابات”، مشددا على أنّ بلاده تدعم الجيش السوري الحر منذ البداية لأنه “جزء من المعارضة السورية الشرعية”.

وكان رئيس النظام في سوريا بشار الأسد قد عبر أمس في تصريحات صحفية عن أمله في ان يتغير الموقف التركي من “الأزمة السورية”، وذلك إثر تحسن العالاقات بين أنقرة وموسكو حليفة نظام الأسد.

وشدد الوزير التركي على أنّ بلاده ليست لها مشاكل مع الأكراد في سوريا، إنما تعارض تنظيم “ب ي د”، ذراع منظمة “بي كا كا” في سوريا.

وتعتبر أنقرة تلك التنظيمات الكردية تنظيمات إرهابية.



صدى الشام