ما أبرز هزائم "تنظيم الدولة" في سورية والعراق؟


يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي تم طرده من بلدة دابق السورية اليوم على مناطق شاسعة في العراق وسورية لكنه مني بنكسات كبيرة في هذين البلدين.

وتقلصت مساحة مناطق سيطرته بنسبة 16 بالمئة منذ بداية العام الى 68 ألف كلم مربع حسبما أعلن أوائل أكتوبر/تشرين الأول مكتب "آي اتش اس" الأمريكي للدراسات. وكان التنظيم المتطرف خسر العام في عام 2015 ما لا يقل عن 14 بالمئة من مناطقه، وفقاً للمصدر ذاته.

سورية

1 ـ كوباني: مدينة كردية على الحدود مع تركيا في شمال سورية. وقد باتت رمزاً للقتال ضد "تنظيم الدولة" بعدما خاض المقاتلون الأكراد معارك عنيفة دامت أكثر من أربعة أشهر لينجحوا أخيراً في يناير/كانون الثاني 2015 في طرد مقاتلي التنظيم منها بدعم للمرة الأولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

2 ـ  تل أبيض: تقع أيضاً على الحدود مع تركيا في ريف الرقة الشمالي، وقد سيطر عليها الأكراد في يونيو/حزيران العام 2015. مدينة مهمة على خط الإمداد الرئيسي ونقطة عبور للأسلحة والمقاتلين بين تركيا ومدينة الرقة، معقل "تنظيم الدولة" الأبرز في سورية.

3 ـ  تدمر: سيطر التنظيم المتطرف على "عروس البادية" التي تبعد مسافة 200 كم عن دمشق باتجاه وسط سورية في أيار/مايو 2015 وعمد إلى تدمير الكثير من آثارها المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، بينها معبدا بل وشمين.

وبدعم من الطيران الحربي الروسي، تمكن جيش نظام الأسد من استعادة السيطرة على تدمر في 27 مارس/آذار 2016.

4 ـ منبج: استعادتها قوات سورية الديموقراطية، التحالف الكردي العربي المدعوم من الأمريكيين، في السادس من أغسطس/آب 2016 بعد أن خضعت لسيطرة التنظيم العام 2014 .

وكانت تعد أحد أبرز معاقله في محافظة حلب خصوصاً أنها على خط الإمداد الرئيس الذي كان متبقياً للتنظيم بين الرقة والحدود التركية.

5 ـ جرابلس: تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم منها في 24 أغسطس/آب 2016 في إطار عملية "درع الفرات" التي تشنها القوات التركية ضد التنظيم والمقاتلين الأكراد على حد سواء.

6 ـ الحدود التركية السورية: في الرابع من سبتمبر/أيلول طردت القوات التركية والفصائل المدعومة منها "تنظيم الدولة" من آخر منطقة واقعة تحت سيطرته على الحدود بين البلدين.

7 ـ دابق: سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من أنقرة في 16 أكتوبر/تشرين الأول على بلدة دابق الحدودية مع تركيا والتي لها أهمية رمزية لدى التنظيم، وعلى بلدة صوران المجاورة.

العراق

1 ـ تكريت : في 31 مارس/آذار 2015 أعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومتراً شمال بغداد، بعد أن شنت أكبر عملية لها منذ هجوم التنظيم في يونيو/حزيران 2014 الذي سمح لهم بالسيطرة على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران من خلال قوات الحشد الشعبي في عملية القوات العراقية.

2 ـ سنجار : في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار (شمال) من التنظيم قاطعة بذلك طريقاً استراتيجياً يستخدمه مقاتلوه بين العراق وسورية.

وكان التنظيم استولى على سنجار في أغسطس/آب 2014، وارتكب فظائع بحق السكان وغالبيتهم العظمى من الأقلية الإيزيدية.

3 ـ الرمادي: في 9 فبراير/شباط 2016 تم استعادة مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب من "تنظيم الدولة" الذي سيطر عليها في مايو/أيار 2015.

4 ـ الفلوجة : أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم مطلع العام2014  وأعلن الجيش العراقي استعادة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، في 26 يونيو/حزيران 2016 بعد شهر على شن هجوم فر خلاله عشرات آلاف السكان من المدينة.

5 ـ القيارة : في 9 يوليو/تموز 2016، سيطرت القوات العراقية مدعومة من قوات التحالف الدولي على قاعدة جوية مهمة قرب القيارة التي تبعد مسافة 60 كلم جنوب الموصل وفي 25 أغسطس/آب طردت القوات العراقية التنظيم من البلدة استعداداً لمعركة الموصل، آخر معاقل التنظيم الرئيسة في العراق.

6 ـ الشرقاط: أعلنت القوات العراقية في 22 سبتمبر/أيلول استعادة السيطرة على الشرقاط التي تحظى بأهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لمعركة الموصل، كونها تقع على طريق الإمداد الرئيس إلى بغداد التي تبعد عنها مسافة 260 كلم. والشرقاط آخر معاقل التنظيم في محافظة صلاح الدين.




المصدر