استهداف جيش “أحرار العشائر” في منطقة “الركبان” الحدودية


طارق أمين

استهدفت سيارة مفخخة اليوم (الاثنين) أحد مقارّ “جيش أحرار العشائر”، التابع للمعارضة السورية، والعامل في درعا في منطقة الركبان على الحدود السورية – الأردنية؛ ما أدى إلى سقوط 3 قتلى، وعدد من الجرحى.

من جانبه، اتهم “جيش أحرار العشائر” “تنظيم الدولة الإسلامية” باستهداف نقطة تابعة لفصيله، بالقرب من مخيم الركبان على الحدود السورية – الأردنية المشتركة؛ ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من عناصره، وتُعتبر هذه النقطة هي إحدى نقاط الحراسة لحماية مشفى (العشائر) في مخيم الركبان، وتبعد هذه النقطة عن المخيم مسافة 400 متر، وهذا المستشفى يعالج عددًا كبيرًا من النازحين داخل المخيم.

يذكر أن الأردن أغلقت حدودها مع سورية بعد استهداف “تنظيم الدولة الإسلامية” نقطة للحرس الأردني في منطقة الركبان، في شهر حزيران/ يوليو الماضي، وراح ضحيتها 6 عناصر تابعين للجيش الأردني؛ مما زاد من مخاوفها الأمنية في حدودها مع سورية؛ وأدى إلى اغلاق نقطة معبر الركبان الذي يقصده النازحون من معظم المناطق السورية، وخاصة الجنوبية؛ هربًا من جحيم الحرب التي يشنها النظام عليهم في أنحاء البلاد.

ويقع مخيم الركبان في الجهة الشمالية الشرقية من الأردن، ويسكنه ما يقارب مئة ألف شخص، وفي وقت سابق، حذرت المنظمات الإنسانية من عدم قدرتها على ايصال المساعدات الإنسانية إلى سكان تلك المنطقة.




المصدر