زيارة علي مملوك للقاهرة تُغضب مغرِّدين مصريين وعرب


أثارت اﻷنباء الواردة من وكالة "سانا" اﻹخبارية، التابعة لنظام اﻷسد، حول زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني السوري علي مملوك إلى القاهرة ردودَ فعل غاضبة لدى المغرِّدين العرب عمومًا، والمصريين خصوصًا.

وذكّر مغرِّدون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بجرائم مملوك ونظام اﻷسد، فيما اعتبر آخرون أن الزيارة التي تَكتَّم النظام المصري عليها جاءت لتبادل خبرات القتل والقمع، تعليقًا على ما أوردته وكالة سانا من أن الزيارة تهدف إلى "التعاون بين النظامين سياسيًّا وأمنيًّا، واقعًا وآفاقًا".

وعلى صعيد العلاقات الرسمية بدول الخليج العربي فقد زادت هذه الزيارة حالة التوتر بين مصر وكلٍّ من قطر والمملكة العربية السعودية، التي تفاقمت على خلفية تصويت المندوب المصري لدى مجلس اﻷمن لصالح مشروع القرار الروسي حول سوريا، حيث اعتُبرت دليلًا آخر على اصطفاف السيسي في المعسكر الروسي-اﻹيراني.

ولا تزال العلاقات الدبلوماسية بين نظام السيسي ونظام اﻷسد مقطوعة رسميًّا، إلا أن الموقف الرسمي المصري لا يُخفي انحيازه التام إلى الموقف الروسي، ولا يُخفي تبنِّيه لرواية نظام اﻷسد حول أن ما يجري في سوريا هو "حرب يقوم بها الجيش السوري ضد اﻹرهاب".