الأسد يُحمّل المعارضة المسلحة وِزرَ ما يحدث شرقي حلب


أكد  “بشار الأسد”، اليوم الأربعاء الموافق 19 تشرين الأول، في لقاء تلفزيوني على قناة SRF1  السويسرية ، أن مهمة قواته هي حماية المدنيين في مدينة حلب، وتخليصهم ممن أسماهم “الإرهابيين”، متسائلًا هل عليهم أن يقفوا مكتوفي الأيدي جراء ما يحدث؟

وجاء في المقابلة التلفزيونية التي أجرتها القناة السويسرية مع الأسد، أن ” مهمة الدولة السورية طبقًا للقانون والدستور، هو حماية المدنيين”، متهمًا “الإرهابين” بقتل المدنيين والسيطرة عليهم بشكل كامل، وتساءل “كيف تستطيع حمايتهم بينما ما يزالون تحت سيطرة الإرهابيين، لقد تعرضوا للقتل على أيدي الإرهابيين وكان الإرهابيون يسيطرون عليهم بشكل كامل.. هل دورنا أن نقف مكتوفي الأيدي ونراقب.. هل نستطيع بذلك حماية الشعب السوري.. علينا أن نهاجم الإرهابيين وهذا بديهي”

وكانت الصحيفة الروسية “كومسومولسكايا برافدا”، قد أجرت معه مقابلة صحفية في ال13 من الشهر الجاري، وسبقتها القناة الدينماركي في بداية الشهر ذاته، واستنكر خلال كافة اللقاءات أفعال “الإرهابيين” ـ حسب وصفه ـ، وأبدى حزنه على المدنيين في حلب، بعد أن دمر الأخضر واليابس في أحيائها الشرقية خلال الشهرين الأخيرين بمساندة الطيران الحربي الروسي.

وكانت الأمم المتحدة، قد أصدرت بيانًا، يوم أمس،  بحسب وكالة رويترز، أكد على ضرورة عقد جلسة خاصة تضم 47 دولة في جنيف، لمناقشة الوضع الإنساني المزري في حلب، جراء تقاعس نظام الأسد وحلفائه عن الوفاء بالتزاماتهم الدولية تجاه حقوق الإنسان.



صدى الشام