روسيا تمدد هدنة يوم غد بحلب ثلاث ساعات إضافية


أعلن الجيش الروسي اليوم أن "الهدنة الإنسانية" الخميس في مدينة حلب ستستمر 11 ساعة "بناء على طلب المنظمات الدولية" بدل ثماني ساعات كانت مقررة أصلاً.

وقال الجنرال "سيرغي رودسكوي" من هيئة الأركان الروسية أن وقف إطلاق النار الشامل الذي يبدأ الخميس في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5.00  بتوقيت غرينتش) "سيتم تمديده لثلاث ساعات وسيستمر حتى الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي" (16.00 بتوقيت غرينتش)، موضحاً أن المقاتلات الروسية وتلك التابعة لنظام الأسد "ستبقى على مسافة 10 كلم من حلب" خلال الهدنة.

وادعى المصدر نفسه أنه سيتم صباح الخميس فتح ثمانية ممرات إنسانية بينها ستة لإجلاء المدنيين والمرضى والجرحى واثنان لانسحاب مقاتلي المعارضة المسلحة لكن يمكن أيضاً أن تستخدم للمدنيين، وستراقبها طائرات بدون طيار.

وأوضح "رودسكوي" أن تسع حافلات وسبع سيارات إسعاف سترسل نحو الممرات الإنسانية في شمال حلب وسترسل ثماني حافلات وثماني سيارات إسعاف إلى الجنوب.

وأضاف أن موظفين من بعثة الأمم المتحدة ومتطوعين من الهلال الأحمر السوري سيساعدون في إجلاء المدنيين ويرافقونهم طول الطريق بعد مغادرة حلب.

وتابع الجنرال الروسي أن عملية الإجلاء ستبث على موقع وزارة الدفاع الروسية بشكل مباشر بفضل كاميرات المراقبة التي نصبت قرب ممرات إنسانية.

وقال إن "الطرفين الروسي والسوري نفذا كل الالتزامات المرتبطة بتطبيق عملية إنسانية في شرق حلب".

وخلص إلى القول "نأمل في أن تتمكن الولايات المتحدة والأطراف المعنية الأخرى من التأثير على قادة فصائل مسلحة من أجل ضمان إجلاء مرضى ومصابين وكذلك مدنيين وانسحاب مسلحي المعارضة".

الجدير بالذكر أن المدنيين وقوات المعارضة في المناطق المحاصرة من قبل قوات نظام الأسد بمدينة حلب، يأبون مغادرة مدينتهم رغم الشائعات التي تدعي بأن أهلها يهجرونها.

يأتي هذا في الوقت الذي تفرض فيه قوات النظام حصاراً شديداً على الأحياء الشرقية لحلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة، بدعم من مقاتلات حليفتها روسيا التي تكثف غاراتها على حلب، بهدف إفراغها من سكانها.

وفي لقاء أجرته وكالة "الأناضول" مع مدنيين وقادة فصائل معارضة في حلب، أكدوا عدم صحة الشائعات التي تتناقلها وسائل إعلام النظام، وثبوتهم في مواقعهم ومنازلهم.




المصدر