خبراء أمنيون يحذّرون: روسيا تتجسس على شبكة الانترنت في سوريا


151003034722520395

زيد المحمود: المصدر

حذّر مشروع (سلامتك) المختص بأمن المعلومات من أن انقطاع الإنترنت في سوريا الذي أعلنت عنه المؤسسة العامة للاتصالات التابعة للنظام أمس الأربعاء، يرتبط بمهمة “تجسسية” تقوم بها السفينة الروسية التي رست في ميناء طرطوس قبل يومين.

ونقل القائمون عن خبيرٍ أمني فضّل عدم الافصاح عن اسمه، قوله إن إعلان “المؤسسة العامة للاتصالات” الذي جاء أمس عن أن خدمة الإنترنت ستعاني من انقطاعات متكررة وكثيرة وسيكون هناك بطء فيها خلال الأيام القادمة، يؤكد أن السفينة الروسية ستقوم أو تقوم فعلاً بالتجسس على هذه كابلات الانترنت السورية.

وأضاف خبير آخر أن من المرجّح أن تقوم السفينة بتحويل مسار الكابل البحري ليمر عبر القاعدة الروسية في طرطوس، ما قد يمكنها في المستقبل من التنصت على اتصالات الانترنت بين سوريا وبقية شبكة الانترنت العالمية.

وهذ السفينة وضعت في الخدمة عام 2015 وتتمتع بقدرات عالية على التجسس وجمع معلومات من المحيط أثناء الحركة والوقوف وفق ما ذكره مركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع الروسية.

ونصح مشروع “سلامتك” كل من داخل سوريا الآن باتخاذ أعلى درجات الحيطة لدى استخدام الإنترنت والابتعاد عن استخدامه كليا دون استخدام شبكة خاصة افتراضية لتشفير الاتصال بالإنترنت ومنع السلطات من التجسس عليه، والابتعاد عن استخدام سكايب كلياً للأمور الحساسة والاكتفاء باستخدام برنامج سيغنال مع تشغيل شبكة خاص افتراضية.





المصدر