خلاف دبلوماسي بين بلجيكا وروسيا على خلفية قصف حلب


أعلنت وزارة الخارجية البلجيكية أمس الأربعاء استدعاء السفير الروسي على خلفية اتهام موسكو للطيران البلجيكي بقتل ستة مدنيين قرب حلب في غارات جوية ضِمن طيران التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم الخارجية ديدييه فاندرهاسلت: إن سفير روسيا ألكسندر توكوفينين سيتم استقباله صباح اليوم الخميس في الوزارة وأضاف: "نريد أن نمرر الرسالة بأن بلجيكا لا تتحمل أي مسؤولية في هذه الغارات"، وأوضح أن استياء بلجيكا مرتبط أيضًا بعدم التحقق من هذه المعلومات التي هي من مصدر روسي قبل نشرها.

وقال وزيرا الخارجية والدفاع البلجيكيان ديدييه ريندرز وستيفن فانديبوت في بيان: إن "أي طائرة للقوة الجوية البلجيكية لم تكن تنفذ مهمة في مجمل محافظة حلب خلال الأيام الأخيرة، ما يعني أن هذه الاتهامات الروسية لا أساس ولا معنى لها".

وأضاف الوزيران أن "بلجيكا تأسف بشدة لعدم إجراء أي مشاورات مسبقة بهدف تحديد الوقائع، وذلك قبل إعلان هذه الاتهامات، إن هذا الأسلوب يثير قضية الدافع الذي يقف وراء هذه الاتهامات المغلوطة".

وكانت وزارة الخارجية الروسية اتهمت في بيان أمس الأربعاء سلاح الجو البلجيكي المشارك في التحالف الدولي بقيادة واشنطن بقتل ستة مدنيين وإصابة أربعة آخرين بجروح إثر "عملية قصف أدت إلى تدمير منزلين" ليل الاثنين الثلاثاء قرب حلب، الأمر الذي نفته وزارة الدفاع البلجيكية صباحًا.