كيري: إذا التزم الروس بالهدنة سنناقش فصل "الإرهابيين" عن "المعتدلين"


دعا وزير الخارجية اﻷمريكي في تصريح له، أمس الخميس، روسيا للالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في سوريا مقابل العمل على فصل "الإرهابيين" عمن يلتزم بالهدنة.

الدعوة اﻷمريكية للعودة إلى الاتفاق السابق في سوريا أتت بعد أيام من اجتماع لوزان الذي جمع كيري بنظيره لافروف وأتى بطلب من الروس لتدارك انهيار الاتفاق وسط حديث عن خيارات أمريكية "غير دبلوماسية" في سوريا.

وقال كيري: "إذا كانوا فعلًا سيلتزمون بوقف حقيقي لإطلاق النار ويوقفون القصف عندئذ يمكن العمل مع اﻷطراف على اﻷرض للتمكن من فصل اﻹرهابيين الحقيقيين عن الناس الراغبين في الالتزام بوقف إطلاق النار".

وأضاف في مؤتمر صحافي جمعه مع نظيره الكوري: "لقد وضعنا أمام روسيا فرصة للسير في خيار مختلف وهو خيار بسيط.. في كل مرة تقوم فيها روسيا ونظام الأسد بقصف الأطراف المشاركة في الهدنة، فإنهما يخلقان صعوبات أكبر أمام محاولة تحقيق السلام".

من جهته طالب ‏نائب السفيرة اﻷمريكية لدى اﻷمم المتحدة، ديفيد بريسمان، بتمديد الهدنة في حلب، قائلًا: إن "هدنة 8 ساعات لا تكفي لتلبية الاحتياجات الإنسانية.. آخر المساعدات الغذائية وصلت 7 يوليو وهناك مئات الآلاف على حافة المجاعة".

وبين التصريحات اﻷمريكية والروسية يرفض اﻷهالي والمقاتلون المحاصرون في المدينة الخروج، وأكدوا في مظاهرة خرجت تحت الحصار أمس تمسكهم بفصائل المقاومة وبقائها في المدينة.