أمريكا: هناك تقدم طفيف في محادثات جنيف بشأن حلب


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم إنه تم إحراز بعض التقدم في محادثات جنيف هذا الأسبوع بين الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى تحاول التوصل لوقف لإطلاق النار في مدينة حلب السورية.

وقال دبلوماسي إن المحادثات تركزت على ما إذا كانت هناك وسيلة لفصل كل المقاتلين المرتبطين بالقاعدة في شرق حلب ومن ثم حرمان قوات نظام الأسد والقوات الروسية من أهدافها الرئيسية في المدينة.

وأضاف "جون كيربي" المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن محادثات جنيف قائلاً: "هناك بعض التقدم."

وأردف موضحاً للصحفيين أنه لا يريد أن يكون متفائلاً بشكل مفرط ولكنه يأمل بتسوية القضايا التي لم تُحل خلال الأيام المقبلة. وبيّن أنه "مازالت توجد فجوات."

وتدخلت روسيا عسكرياً في الحرب السورية العام الماضي لدعم بشار الأسد.

وقال الدبلوماسي الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن اهتمام الولايات المتحدة الرئيس هو تقليل معاناة المدنيين إلى أدنى حد والحفاظ على قدر من الاستقلال المحلي في شرق حلب بدلاً من رؤية قوات النظام تدخل من جديد بقوة وتفرض إرادتها.

وكان الدبلوماسي حذراً جداً بشأن ما إذا كان من المحتمل التوصل لأي اتفاق بشأن حلب التي تحظى حالياً بفترة راحة طفيفة.

من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات جيش النظام والقوات الجوية الروسية أوقفت قصف شرق حلب الخاضع لسيطرة المعارضة يوم الجمعة للنهار الثاني على التوالي من بين أربعة أيام أعلنت فيها وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد خلال النهار رفضه مقاتلو المعارضة.

وقال الدبلوماسي إنه يبدو أنه يتعذر أن يستسلم مقاتلو المعارضة في شرق حلب للهجوم.

وأضاف إن "الروس يصرون على أن كل ما يهمهم جبهة النصرة ومن ثم يحاول الناس التوصل إلى كيفية إخراج النصرة من حلب حتى لا يقوم الروس بقصف حلب".




المصدر