تغريدات للمحيسني تثير الجدل قبل أن يحذفها


أثارت تغريدات الداعية السعودي المقيم في سوريا "عبد الله المحيسني" الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولها الدعاة والمشايخ على مدار اليومين الماضيين، قبل أن يقوم المحيسني بحذفها..

وروى المحيسني في تغريدات له منامًا حكاه له أحد المقربين عن ورود آية جديدة في القرآن أثناء قراءته له وجاء فيها :"ولو ترى إذا قصفناهم ولم يكن لهم من دون الله من ولي ولا نصير ذلك بأنهم سبوا الله ورسوله"، مؤكدًا صاحب المنام أن هذه الآية التي رآها تدل على أن الله عاقب أهل الشام بالطيران لأنهم سبوا الله ورسوله بحسب ما نقله المحيسني.

ودعا المحيسني في تغريداته طلبة العلم للتعاون على التصدي لظاهرة "سب الذات الإلهية" التي اعتادها الناس منذ زمن "النظام النصيري" وصاروا يتلفظون بها، مؤكدًا أن مركز دعاة الجهاد الذي يشرف عليه سيطلق حملة من أجل التصدي لهذه الظاهرة .

ولقي كلام المحيسني نقدًا واسعًا من دعاة ومشايخ اعتبروا أن كلامه يصور الظاهرة كأنها منتشرة بكثرة بين شعب سوريا المسلم وليس الأصل فيها الاستثناء، الأمر الذي دفع المحيسني لاحقًا للتوضيح بأنه لا يقصد أنها منتشرة في عموم السوريين وحذف تغريدات رواية المنام التي تضمنت الآية القرآنية الجديدة وتفسيرها على أن سبب قصف السوريين هو"سب الله".

واعترض عضو اللجنة الشرعية في جبهة فتح الشام الدكتور مظهر الويس على كلام المحيسني حيث قال في تغريدة له :"يبدؤون بحملات التشويه من أن الساب معزز مكرم وكأننا والعياذ بالله في ظل حكم النصيرية البعثية وهذا من الظلم والافتراء والقول بهلاك الناس".

وعلق الداعية الشيخ محمود دالاتي على الكلام قائلًا: الشيخ عبد الله المحيسني كان يقيم في حمص قبل الثورة ويصلي في مسجدي في بعض الأحيان فهل رأيت من أهل حمص السب والشتم لله تعالى يا شيخنا؟؟ منذ أن تحررت بعض الأراضي من قبضة النظام ومسلمو سورية ينعمون بدينهم ولم أسمع أن أحدًا فيها يكفر ومن يفعل سيقتله أهل سورية قبل محاكم الفصائل، نحن نؤيد وبشدة تعريف العامة بخطورة هذا المسلك الشائن ولكن تعميمه كظاهرة وجعله سببًا لامتحان أهل الشام وتصوير ما يحدث أنه عقوبة وليس ابتلاء- خطأ".

واستنكر عضو هيئة الشام الإسلامية " حسان الجاجة " ما ورد في التغريدات قائلًا: التحذير من سب الله ودينه لا يكون بتأليف آيات ورؤى ومنامات، وإنما يكون بالكتاب والسنّة ففيهما زاجر لكل مسلم، وتأليف الآيات لا يقل نكارة عن ذلك".

وانتقد "حسام طرشة" عضو الجناح السياسي في أحرار الشام كلام المحيسني بشكل لاذع حيث قال: "شعب سوريا في جهاد نصف عقد ضد سب الله، لا ينتظرون من يتاجر بذلك ويعمّمه على شعب سوريا المسلم، فرق شاسع بين جهاد شعبنا في ذلك وبين مزايد".

ويتحدر عبد الله المحيسني من مدينة بريدة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وقدم إلى سوريا في أواخر عام 2013، ليعمل كداعية وقاضٍ يحكم بين الفصائل، وأسس مؤخرًا مركز دعاة الجهاد.