“نقابة أطباء سوريا” تدرس رفع أسعار الأدوية مجدّداً


أعلن عضو “نقابة أطباء سوريا” التابعة لنظام الأسد، الدكتور شادي الخطيب، “أن اللجنة الاقتصادية تدرس تعديل أسعار الدواء، ولكن وزارة الصحة ترى أنه من غير الممكن رفعه بدرجة كبيرة حتى لا يتأثر المواطن”.

وقال الخطيب: “ما هو مطروح حاليًا من حديث عن إحجام بعض المعامل عن الإنتاج غير وارد”، مشيرًا إلى أن “الحل الحقيقي لضمان توفر الدواء بكل زمره وأصنافه في السوق المحلية، هو الاعتراف بضرورة أن تكون التسعيرة التي ستعتمد مناسبة لأسعار المواد الأولية وتكاليف إنتاج الدواء بشكل عام”، وذلك في إشارة إلى نية رفع أسعار الأدوية في سوريا، بحسب موقع “الاقتصاد اليوم”.

ونفى الخطيب أن يكون هناك انقطاع كامل لأي من الزمر الدوائية، قائلًا: “إن الانقطاع حاصل في بعض الأصناف الدوائية التي تحمل أسماء تجارية محددة كان قد اعتاد عليها المرضى وخاصة منها الأدوية المزمنة”‏.

وبيّن أنه تتوفر في الصيدليات حاليًا، أصنافٌ جديدةٌ من الدواء بأسماء جديدة لبعض الأدوية المفقودة، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية هي من إنتاج شركات الأدوية الجديدة التي بدأت بالعمل مؤخرًا في طرطوس واللاذقية وتحوي نفس التركيبة الدوائية، لافتًا إلى أنه يتم تحليل عينة واحدة بعد أكثر من طبخة، وهذا الأمر ساهم إلى حد ما في تأخير وصول الدواء إلى الصيدليات.



صدى الشام