جرابلس.. وجهة النازحين الجديدة في الشمال السوري


 

تجاوز عدد سكان مدينة جرابلس الحدودية 30 ألف شخص، حيث أصبحت مقصدًا للنازحين، بعد أن كان عدد سكانها نحو 3 آلاف و500 شخص خلال سيطرة تنظيم الدولة عليها.

الحياة اليومية للسكان بدأت بالعودة إلى طبيعتها عقب إخراج التنظيم وتوقف القصف الجوي وغارات التحالف على المنطقة، كما بدأت الخدمات بالعودة للمدينة كالتيار الكهربائي ومياه الشرب بدعم من الحكومة التركية.

وقال رئيس مجلس المدينة "محمد حبش" لوكالة اﻷناضول التركية للأنباء: إن المدينة "تحولت إلى مكان يمكن العيش فيه براحة بعد أن كانت مدينة أشباح" على حد وصفه، وأضاف: "تنظيم الدولة دمر كل شيء هنا، لم يكن أحد يعتقد أن كل هذه المشاكل ستحل في فترة قصيرة عندما تتحرر، ولكن الحقيقة أن جرابلس تغيرت بنسبة 180 درجة" كاشفًا أن عدد النازحين إليها كبير، وأن المساعدات تصلها.

وقد تولت بلدية مدينة غازي عنتاب التركية مسؤولية تنظيف المدينة، وتنقية مياه الشرب، فيما تتحدث السلطات التركية عن خطط لتزويد المدينة بالكهرباء بشكل دائم.

وتطالب تركيا بتحقيق منطقة آمنة في الشمال السوري تؤوي النازحين، وقد استطاعت "درع الفرات" تحرير ما يزيد على 1200 كيلو متر مربع حتى اليوم وما تزال العملية مستمرة ضد تنظيم الدولة وميليشيا "pyd".