"تشاووش أوغلو": تركيا ستتخذ إجراءات ما لم ينسحب المقاتلون الأكراد من منبج


قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو"، إن تركيا ستتخذ إجراءاتها ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في شمال سورية، ما لم ينسحب المقاتلون من منبج إلى شرقي نهر الفرات، وقال: "نحن نعرف كيف نخرجهم بوسائلنا وقلنا ذلك للأمريكيين".

جاء ذلك في حديث أجرته قناة "24" التركية، مع "تشاووش أوغلو"، اليوم الثلاثاء، وأوضح فيه أن نائب الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، ووزير الخارجية "جون كيري"، تعهدا بخروج هؤلاء العناصر.

وتساءل الوزير التركي، لماذا لا تفي الولايات المتحدة بتعهداتها؟ وقال: "على رئيس الدولة أن يفي بوعده، كما أن على وزير خارجيتها أن يلتزم بوعوده".

وأضاف: "كم مرة وعدونا. ألا تستطيعون السيطرة على 200 شخص؟ أو أنكم  تتعمدون في عدم فعل ذلك ؟".

وأردف قائلاً: "هل تقولون لنا أن نتعاون مع ي ب ك (الجناح المسلح لـ ب ي د) في الرقة السورية (ضد تنظيم الدولة)؟ ما الذي سيحدث؟ سيقومون بالتطهير العرقي هناك أيضاً".

 وواصل "تشاووش اوغلو" انتقاداته للإدارة الأمريكية، مضيفاً: "هل تحاولون خلق مجال لمنظمة إرهابية، هل تحاولون إقامة دولة إرهابية أو إقليماً إرهابياً، وضحوا لنا ذلك؟".

وحول هجمات المقاتلون الأكراد على مواقع المعارضة، قال "جاويش أوغلو": "من يقاتل الجيش الحر؟ ممن يطهر هذه المناطق؟ من تنظيم الدولة، وبينما تتواصل فيه العمليات ضد التنظيم، تأتون وتهاجمون الجيش الحر".

وتدعم الولايات المتحدة "وحدات حماية الشعب" الكردية في قتالها ضد "تنظيم الدولة" في سورية، لكن تركيا تعتبرهم جماعة إرهابية.




المصدر