جهود متضافرة لاستكمال مشروع إنارة الطرقات في بلدة “حاس” بريف إدلب الجنوبي…


بلدة حاس الواقعة في ريف إدلب الجنوبي, والتابعة إداريا لمنطقة معرة النعمان, تعود الإنارة الليلية لشوارعها اليوم بمبادرة من المجلس المحلي في البلدة, وبالتعاون مع منظمة العدالة الاجتماعية, خصوصا أن البلدة تقع على الطريق الذي يربط بين سهل الغاب غربا ومعرة النعمان شرقا.

يهدف المشروع إلى إنارة الطريق العام للبلدة إضافة للعديد من الشوارع الفرعية فيها, ومن المقرر له أن ينير أكثر من 70 بالمائة من شوارع البلدة بالمجمل, حيث يعتمد على تركيب الألواح الشمسية ونظام الأنوار المعروف “بالليدات” محليا مع بطاريات لتخزين الطاقة الكهربائية, ويعطي اللوح الواحد استطاعة قدرها 50 واط, وتشحن البطاريات بشكل آلي لتعمل الأنوار ذاتيا من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الخامسة صباحا.

لاقى المشروع ترحيبا واسعا من قبل الأهالي في البلدة, والذين عانوا كثيرا من مخاوف ارتفاع نسبة الحوادث المرورية في البلدة ليلا.

نشاطات واسعة وجهود مكثفة يقوم بها المجلس المحلي في البلدة, ومنها أيضا مشروع إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي داخلها, وتشمل الأعمال حفر الأخاديد ومد الأنابيب الإسمنتية داخلها لتصريف المياه من البيوت إلى خارج البلدة.

تتضافر الجهود بين أهالي البلدة وهيئاتها الخدمية, لإعادة إحياء مظاهر ومقومات الحياة داخل البلدة من جديد, مثل إحياء الأنوار على امتداد طريقها العام الرئيسي الذي ينصف البلدة, بمشهد أبيض جميل يتوسط ظلمة ليلها, ليبعث داخل الأهالي أمل الحياة من جديد.

– فادي أبو الجود

رابط التقرير على الفيسبوك




المصدر