(داعش) يغلق صالات الانترنت في المناطق الحدودية مع العراق


daes234234

نصر القاسم: المصدر

أوقف تنظيم “داعش” منذ يوم السبت 22 تشرين الأول/أكتوبر، خدمات الإنترنت في مدينة البوكمال بريف دير الزور، وأغلب القرى والبلدات الحدودية مع العراق.

وأقدمت عدة دوريات تابعة لجهاز الحسبة على إغلاق معظم الصالات في مدينة البوكمال وقراها (الشعفة والباغوز والسوسة وهجين والبقعان)، وطالت حملات الإغلاق كل صالة لا يرتبط صاحبها بولاء مطلق أو له علاقة مع التنظيم، ولم يسمح التنظيم إلا لبعض صالات الإنترنت ممن يوالي أصحابها التنظيم من جهة، ولثقة التنظيم بموالاتهم له، ولحاجة عناصر التنظيم، وخصوصاً المهاجرين، لخدمة الإنترنت في تلك المناطق، من جهة أخرى.

وتأتي حملة التنظيم في تلك المناطق بسبب قربها الجغرافي من العراق، وسعياً من التنظيم إلى عدم السماح للأهالي بمعرفة ما يجري من معارك دامية ضد التنظيم في العراق.

وفي سياق آخر، لا يزال عناصر التنظيم يتسابقون في الاستيلاء على منازل المدنيين بحجة مغادرة أصحابها “دولة الإسلام”، واستقرارهم في “بلاد الكفر”، أو بحجة موالاتهم لـ “الصحوات”، بحسب تعبير التنظيم، مع استمرار حملات الاعتقال العشوائية بحق الشباب في معظم مناطق مدينة وريف دير الزور، في حين أفرج التنظيم اليوم عن عدد من المدنيين الذين تم اعتقالهم خلال اليومين الماضين في قرية بقرص بريف دير الزور الشرقي بتهم شرعية.





المصدر