قانون جديد للسير يبدأ تطبيقه غداً في مناطق النظام


يبدأ غدًا الثلاثاء، تطبيق قانون السير الجديد، الذي أقرّته وزارة النقل قبل أيام، حيث اشتمل القانون على زيادة الغرامات والضرائب والعقوبات عمّا كانت عليه.

ونص القانون على غرامةٍ قدرها 100 ألف ليرة، مع السجن لمّدة عام لمن يتسبّب بالموت أو عاهة دائمة، و200 ليرة للمشاة المخالفين في حال قطع الشارع من غير الأماكن المخصّصة.

وفرض القانون غرامةً قدرها 5 آلاف ليرة بمن يتحدّث بالهاتف المحمول خلال قيادة السيارة، وألفا ليرة لعدم وضع حزام الأمان للسائق والركّاب، و25 ألف ليرة لمن يقود سيارة بلا رخصة مع الحبس لمدّة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر.

واشتمل القانون على غرامةٍ قدرها 15 ألف ليرة في حال “القيادة الرعناء” كالإقلاع المفاجئ و”التشحيط” والدوران المتكرّر “التشفيط”، إضافة لغرامةٍ قدرها 7 آلاف ليرة لتجاوز الإشارة أو عدم إضاءة كل أو بعض الأضواء خلال القيادة ليلاً.

وفرض القانون غرامةً قدرها 4 آلاف ليرة على”تفييم” زجاج السيارة، أو تجاوز السرعة المحدّدة واستعمال الضوء المبخر، وغرامة قدرها ألفا ليرة لمن يرمي الأوساخ من النوافذ كما سيتم حذف نقاط من رخصة القيادة حسب المخالفة.

ويأتي هذا القانون في إطار مجموعة قوانين يصدرها النظام، مفادها زيادة إرهاق المواطنين بالضرائب والغرامات، لرفد خزينة النظام بالأموال.

وكانت “محافظة دمشق” قد فرضت مجموعة ضرائب على اقتناء الحيوانات الأليفة، و”نشر” السجاد على الشرفة، ونصب “بواري” المدافئ على الرصيف وعصر الفواكه دون غسلها و”قلي” الفلافل في الشارع.



صدى الشام