"مكانها ليس هنا".. عشرات المنظمات الحقوقية تدعو الأمم المتحدة لطرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان


دعت أكثر من 80 منظمة لحقوق الإنسان والإغاثة، اليوم الإثنين،  الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى إخراج روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بسبب حملة القصف التي تشنها في سورية.

ووقعت المنظمات ومن بينها "هيومان رايتس ووتش" ومنظمة "كير انترناشونال، و"ريفيوجيز انترناشونال" على الدعوة التي أطلقت قبل الانتخابات على 14 مقعداً في المجلس الذي يضم 47 بلداً الجمعة.

وستتنافس روسيا والمجر وكرواتيا على مقعدين يمثلان مجموعة أوروبا الشرقية في المجلس المكلف بمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان في العالم. ودعت المنظمات الدول الأعضاء في المجلس إلى "طرح أسئلة جدية حول دور روسيا في سورية ودعمها وتنفيذها لعمليات عسكرية استهدفت مدنيين أهدافاً مدنية بشكل روتيني ما يجعلها غير أهل لأن تكون عضواً في مؤسسة لحقوق الإنسان تشارك فيها العديد من الحكومات".

والجمعة ستصوت الجمعية العامة للامم المتحدة على انتخاب اعضاء في مجلس حقوق الانسان لمدة ثلاث سنوات تبدأ مطلع 2017. ومن شبه المؤكد أن تفوز الصين والسعودية بمقعدين نظرا لأن مجموعة دول إقليمهما قدمت أربع دول لأربعة مقاعد. والبلدان الأخران هما العراق واليابان.

وستتنافس كل من البرازيل وكوبا وغواتيمالا على مقعدي أمريكا اللاتينية. بينما من المرجح أن تفوز كل من مصر ورواندا وجنوب أفريقيا وتونس بمقاعد أفريقيا. كما تسعى الولايات المتحدة وبريطانيا إلى انتخابهما لمقعدين.

وتدعم روسيا نظام بشار الأسد في حربه ضد المعارضين له، وتشن موسكو منذ نهاية سبتمبر/ أيلول 2015 غارات جوية بشكل يومي ضد مناطق المعارضة السورية، وتستهدف بشكل أساسي المناطق السكنية وفقاً لما أكدته دول غربية ومنظمات حقوقية.

وتأسس مجلس حقوق الإنسان في 2006 لمراقبة الانتهاكات، وشكل لجنة تحقيق في كوريا الشمالية أدت إلى دعوات لمحاكمة نظام بيونغ يانغ بجرائم حرب.

وطلب المجلس الاسبوع الماضي من لجنة التحقيق فيما يجري بسورية بفتح تحقيق خاص في الانتهاكات الحقوقية في حلب.




المصدر