الثلاثاء 25 تشرين الأول: مقتل إسرائيلي على الحدود المصرية و البنتاجون يحدد الرقة كهدف جديد بعد الموصل


– بأقل من دولار في الساعة؛ استغلال أطفال لإنتاج ماركات عالمية في تركيا

– لا خلافات بين روسيا وإيران حول استخدام قاعدة همدان ومناقشات لتسليم منظومة إس -400

– الجارديان: اختفاء السكر وارتفاع الأسعار يشعل غضب المصريين.. وإجراءات الحكومة لخفض الدعم غير شعبية

– مقتل إسرائيلي بالرصاص على الحدود مع مصر.. وروايات إعلامية وأمنية مختلفة

– البنتاجون: “الرقة” هدف التحالف التالي بعد الموصل.. وروسيا لا تشارك في التحضيرات

– بريطانيا تدرب المعارضة السورية لمواجهة داعش.. وسلاح الجو الملكي ينشط في سوريا والعراق

– فنزويلا تقترح خفض إنتاج النفط.. وبلومبرج: السعودية تواجه خيارات مؤءلمة

بأقل من دولار في الساعة.. استغلال أطفال سوريا لإنتاج ماركات عالمية

كشف تقرير صادر عن مركز موارد الأعمال التجارية وحقوق الإنسان أن 10 علامات تجارية- لم تسمها- وجدت خلال الأشهر العشر الماضية لاجئين سوريين غير مسجلين يعملون في سلاسلها التجارية داخل تركيا.

وكان تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية توصل إلى النتيجة ذاتها، مؤكدًا استغلال أطفال اللاجئين السوريين للعمل في المصانع التركية التي تنتج ملابس للعلامات التجارية البريطانية مثل زارا وماركس آند سبنسر، بأقل من دولار واحد في الساعة.

سفير إيران في روسيا: لا خلافات حول استخدام قاعدة همدان

صرَّح سفير إيران لدى روسيا،  مهدي سنائي، لوكالة سبوتنيك بأن طهران تسعى لتوسيع نطاق التعاون مع موسكو في مجال الدفاع وتطويره، مؤكدًا عدم وجود خلافات بين الجانبين بشأن استخدام الطائرات الروسية قاعدة همدان الجوية الإيرانية.

وتعليقًا على تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسية طراز إس-400 إلى طهران، أشار السفير “سنائي” إلى أن هذه المسألة قيد النقاش حاليًا، مؤكدًا أن البلدين يُجرِيان مشاورات دائمة على مختلف المستويات، ويواصلان تعاونهما الوثيق في المسألة السورية.

كما أعلن الدبلوماسي الإيراني عن قرب وضع حجر الأساس لبناء أربع محطات توليد كهرباء في البلاد بالتعاون بين شركات إيرانية وروسية.

وحدات لمحطة بندر عباس، ستقوم بالبناء شركة “تكنوبروم اكسبو” الروسية

الجارديان: اختفاء السكر وارتفاع الأسعار يشعل غضب المصريين

قالت الجارديان: إن نقص السكر وارتفاع أسعار المواد الغذائية تغذي السخط وتشعل مشاعر الغضب في أوساط المصريين.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن أزمة العملة الحالية أدت إلى انخفاض حاد في واردات السلع الغذائية، وأن الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى خفض الدعم لا تحظى بشعبية.

التقرير الذي أعدته المراسلة روث مايكلسون من القاهرة رصدت اختفاء السكر من الأسواق التجارية، وانخفاض واردات مثل حليب الأطفال المجفف وحتى بعض وسائل منع الحمل.

مقتل إسرائيلي بالرصاص على الحدود مع مصر.. وروايات أمنية مختلفة

أصدر جيش الاحتلال بيانا يفيد بمقتل مدني إسرائيلي بالرصاص على طول الحدود مع مصر، لكنه نفى في الوقت ذاته أن يكون الحادث مرتبطًا بعمل أمني أو عملية إرهابية، مؤكدًا أن المؤسسة العسكرية في كلا البلدين تحقق في الحادث.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن المصاب توفي متأثرًا بجراحه، أثناء نقله جوًا إلى المستشفى من المنطقة الحدودية المهجورة في صحراء النقب حيث وقع إطلاق النار.

وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن القتيل فتى يبلغ من العمر 15 عاما، كان يقوم بأعمال صيانة تديرها شركة مدنية لصالح وزارة الدفاع الإسرائيلية.

في المقابل، أعلن مصدر أمني مصري أن الحادث وقع نتيجة اندلاع اشتباكات بين المهربين وقوات الأمن المصرية في المنطقة. مشيرًا إلى أن الحادث إما أن يكون وقع عن طريق إطلاق النار خطأ عبر الحدود، أو بسبب شكوك غير صحيحة في أن العامل الإسرائيلي كان أحد المهربين.

البنتاجون: “الرقة” هدف التحالف التالي بعد الموصل

كشف وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، عن هدف التحالف الدولي بعد معركة تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم الدولة وهو: مدينة الرقة السورية.

ونفى الزوير مشاركة روسيا في التحضير لمعركة الرقة المرتقبة، لكنه أكد  وجود “قنوات تواصل مفتوحة”، مضيفًا: “نحن نتعامل بطريقة مهنية جدا عندما يتعلق الأمر بالمسائل العسكرية”.

بريطانيا تدرب المعارضة السورية لمواجهة داعش

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها ستنشر 20 من أفرادها لتدريب جماعات المعارضة السورية المعتدلة، مؤكدة أن سلاح الجو الملكي يلعب بالفعل دورا رائدًا في العراق وسوريا.

وقال وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون: “نعزز دعمنا، من خلال تدريب قوى المعارضة السورية المعتدلة، بتقديم ما هو ضروري من الخبرة لمحاربة داعش”.

وستشمل التدريبات: التكتيكات الأساسية للمشاة والقيادة والسيطرة، إلى جانب دورة طبية، ودورة حول المواد المتفجرة الخطيرة.

فنزويلا تقترح خفض إنتاج النفط.. وبلومبرج: السعودية تواجه خيارات مؤءلمة

أعلن وزير النفط الفنزويلي، ايلوخيو ديل بينو، أن بلاده اقترحت على الدول المنتجة للنفط، غير الأعضاء في منظمة “أوبك”، خفض الإنتاج بمقدار 400-500 برميل يوميا.

وأشار إلى أن “أوبك” تتوقع التوصل إلى اتفاق، مع الدول غير الأعضاء في المنظمة بحلول نهاية نوفمبر على تحقيق الاستقرار في الإنتاج، ليستمر- حال التوصل إليه- لمدة نصف سنة على الأقل.

وفي حين أشار الوزير إلى وجود بعض الاستثناءات، التي تخص في المرتبة الأولى ليبيا ونيجيريا وإيران وأيضًا العراق، حذرت شبكة بلومبرج الاقتصادية من أن السعودية تواجه خيارات أكثر صعوبة، رجحت أنها ستكون مؤلمة ماليا.




المصدر