نحو مزيد من العسكرة… اللواء (أبو مهند سمرة) محافظاً لما تبقى من دير الزور


unnamed-1

حذيفة العبد: المصدر

أصدر بشار الأسد اليوم الأربعاء مرسوماً يقضي بتعيين لواء في وزارة الداخلية بحكومته، محافظاً لدير الزور، خلفاً للمحافظ “محمد قدور عينية” المتورّط بقضايا فساد، دون توضيح مصيره.

وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا): أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 319 للعام 2016 القاضي بتعيين محمد ابراهيم سمرة محافظاً لمحافظة دير الزور.

ولم تتطرق الوكالة إلى تاريخ المحافظ الجديد الذي أرسله “بشار الأسد” لإدارة ما تبقى تحت سيطرته من أحياء دير الزور. بينما قال موالو النظام إن “سمرة” المعروف بلقب “أبو مهند” هو ضابطٌ برتبة لواء في وزارة الداخلية، وسبق له أن أدار ناحية التبني في ريف دير الزور عندما كان عميداً في الشرطة، ثم قائداً للشرطة في محافظة السويداء.

وقال عنه “يعرب زهر الدين” نجل قائد قوات النظام في دير الزور العميد عصام زهر الدين، “سيادة اللواء محمد إبراهيم سمرة محافظا لدير الرجال، مباركة ثقة القيادة سيادة اللواء من أصحاب الأيادي البيضاء، ورجل العمل الصادق عرفناه قائد للشرطة في محافظة السويداء”.

غارقٌ في الفساد

ورحّب موالو النظام بقرار الإطاحة بالمحافظ القديم، كونه اشتهر بفساده بلا أدنى درجات المحاسبة، حيث قال أحمد سليمان”، وهو مقاتل بصفوف النظام في دير الزور “وأخيراً وشكرا على قبع هذا الفاسد”، وشارك منشوراً له يعود إلى أيلول الماضي ويقول فيه “معقولة بلد طويل عريض ما لقيتو اوسخ من محمد قدور ليضل لهلا مستلم دير الزور؟، ما ضل حدا ماحكي عن فسادو، يعني شو ناطرين لتشيلو؟”.

وكانت مصادر مقربة من النظام أكدت مطلع هذا العام أن سلطات النظام استدعت “عينية” إلى دمشق بعد عشرات قضايا فساد اشتهر بها، ثم ما لبث أن عاد وتسلّم مهامه بعد أيام فقط.

وفي وقتٍ سابقٍ، كشفت مصادر في مديريّة الزراعة بدير الزور لـ “المصدر” عن قيام مدير الزراعة “محمود نوري الحيّو” ومحافظ دير الزور “محمد قدور العينيّة” بالاستيلاء على المنحة الماليّة المقدّمة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، والتي كان من شأنها تخفيف الحصار عن أهالي المناطق المحاصرة.





المصدر