إلقاء القبض على تجار مخدرات تابعين لـ (حزب الله) في السويداء


unnamed-4

إياس العمر: المصدر

ألقت الفصائل المحلية في بلدة القريا بريف محافظة السويداء، يوم الأربعاء الماضي 26 تشرين الأول/أكتوبر، القبض على اثنين من تجار المخدرات في محافظة السويداء، وتبين أنهما من عناصر ميلشيا حزب الله في المحافظة.

وقال الناشط علاء شكيب لـ “المصدر” إنه خلال الأشهر الماضية انتقلت شبكات الاتجار بالمخدرات والترويج لها في محافظة السويداء من العمل بشكل سري للعمل في العلن، ونتيجة لتغلغل هذه المجموعات في المجتمع، وبعد مجموعة من الشكاوى من أهالي بلدة القريا، داهمت الفصائل المحلية يوم الأربعاء الماضي أحد المنازل في البلدة، والذي تبين أنه يتبع لمجموعة من عناصر ميلشيا حزب الله.

وأردف بأن الفصائل عثرت على كميات كبيرة من مادة الحشيش والحبوب المخدرة، وألقت القبض على كل من (شاكر نجم، ونصر النابلسي)، وهما من مجموعة تتبع لميليشيا حزب الله التي كانت تتمركز في مدينة بصرى الشام بريف درعا، معقل الميلشيات الشيعية في الجنوب السوري، حتى شهر آذار/مارس من العام الماضي، فبعد سيطرة الثوار على المدينة توجه عناصر الميلشيات نحو محافظة السويداء والعاصمة دمشق.

وأشار “شكيب” إلى أن الحادثة لم تكن الأولى من نوعها، فأهالي بلدة القريا كشفوا العام الماضي بعد دخول ميليشيا حزب الله إلى البلدة بشهر، شبكة لتجار المخدرات، وذلك عقب مداهمة مزرعة كان قد اشتراها أحد قادة مجموعة التابعة لحزب الله ويدعى الحاج “أبو ياسين”.

وأكد أن (حزب الله) هو من يقف خلف معظم شبكات تهريب وترويج المخدرات في الجنوب السوري، وذلك لمجموعة من الأسباب، ومن أهمها استقطاب الشباب، بالإضافة للعائد المالي، مشيراً إلى أن (حزب الله) بات يملك مراكز أمنية في محافظة السويداء لا يجرؤ أي فصيل محلي وحتى قوات النظام من الاٌقتراب منها.

وأضاف بأن الأهالي يخافون من أن يكون مصير تجار المخدرات التابعين لحزب الله مشابه لمصير تجار السلاح التابعين لأجهزة النظام الأمنية الذين يهربون السلاح إلى تنظيم “داعش”، حيث يتم إطلاق سراحهم بعد ساعات فقط من إلقاء القبض عليهم.

ويذكر أن محافظة السويداء تشهد حالة من الفلتان الأمني منذ مطلع العام الجاري، فعمليات القتل والسرقة والخطف أصبحت من يوميات المحافظة، وكان آخر العمليات يوم الجمعة 28 تشرين الأول/أكتوبر، حين أطلق مسلحون النار على الشاب “سعيد أبو عساف”، بالمقربة من بلدة سميع في ريف السويداء الغربي، مما أدى لإصابته بجروح خطيرة.





المصدر