القوات التركية تنشر دبابات ومدرعات على الحدود مع العراق


قالت مصادر عسكرية تركية اليوم الثلاثاء إن القوات المسلحة بدأت في إرسال دبابات ومركبات مدرعة إلى منطقة سيلوبي في إقليم شرناق قرب الحدود مع العراق.

ولم تذكر المصادر سبباً لنشر هذه الآليات ولكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال السبت الماضي إن تركيا تهدف إلى تعزيز قواتها، ملوحا بأن أنقرة سيكون لها "رد مختلف" على الفصائل الشيعية إذا "أثارت الرعب" في مدينة تلعفر العراقية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المصادر العسكرية لم تسميها، قولها، بأن قافلة عسكرية تركية تضم حوالى ثلاثين آلية تنقل خصوصاً دبابات وقطع مدفعية في طريقها الثلاثاء إلى منطقة قريبة من الحدود العراقية.

وغادرت القافلة أنقرة بعد الظهر وتتجه نحو سيلوبي (جنوب شرق) كما أوضح المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم بدون الكشف عن سبب الانتشار الذي تزامن مع عملية عراقية لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الموصل بشمال العراق وعقب أن شنّت ميليشيات شيعية عراقية "الحشد الشعبي" هجوما له صلة بذلك لطرد مقاتلي التنظيم من بلدة تلعفر إلى الغرب.

وحذرت أنقرة من القيام بمثل هذا التحرك تجاه تلعفر التي تقع على بعد نحو 170 كيلومترا من سيلوبي ويقطنها عدد كبير من المنحدرين من أصل تركماني وتربطهم علاقات تاريخية وثقافية بتركيا.

وتخضع منطقة الحدود لسيطرة حكومة إقليم كردستان  في شمال العراق، والتي تحتفظ تركيا بعلاقات طيبة بشكل عام معها. وكانت تركيا قد أعربت مؤخراً عن مخاوفها بشأن العمليات التي تقودها الولايات المتحدة والعراق لاستعادة مدينة الموصل من قبضة "تنظيم الدولة".

كما تختلف أنقرة مع بغداد حالياً بسبب قاعدة عسكرية لتركيا في قاعدة بعشيقة شمال العراق ، والتي تتواجد ضد رغبة الحكومة العراقية.

اقرأ أيضاً : النظام يسعى لرفع الدعم الروسي الاقتصادي إلى مستوى السياسي




المصدر