الإسترليني ينتعش أمام الدولار واليورو


لندن – رويترز

ارتفع الجنيه الإسترليني أمس قرب أعلى مستوياته في أسبوعين عند 1.2274 دولار في التعاملات المبكرة في لندن، ليحقق مكاسب بلغت سنتاً أمام الدولار، بعدما صرح محافظ «بنك إنكلترا» مارك كارني في وقت متقدم أول من أمس أنه باق في منصبه حتى عام 2019.

وأثارت انتقادات من بعض كبار الأعضاء في «حزب المحافظين» الحاكم وبعض الصحف اليمينية، تكهنات الأسبوع الماضي بأن كارني قد يرحل حتى قبل نهاية ولايته الأولى عام 2018. وعزز ذلك المخاوف في شأن الآفاق الاقتصادية لبريطانيا مع اتجاهها إلى مفاوضات حول سُبل خروجها من الاتحاد الأوروبي. وتحركت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لدعم كارني أول من أمس، في وقت انخفض الإسترليني.

وارتفع الإسترليني 0.3 في المئة إلى 1.2281 دولار أمس، بعدما سجل قفزة مع تصريحات كارني، كما زاد 0.2 في المئة أمام اليورو.

وسجــــل الدولاران الأســـتــرالـــي والنيوزيلندي ارتفاعاً كبيراً أمس بفضل مسوح اقتصادية قوية في آسيا. وساهم بيان للبنك المركزي الأسترالي ينم عن تفاؤل نسبي في تبديد أي توقعات بخفض أسعار الفائدة على المدى القصير وقلص التوقعات بإجراء مثل هذا الخفض العام المقبل، ليرتفع الدولار الأسترالي واحداً في المئة.

وحقق الدولار النيوزيلندي مكاسب قوية، ما يشير إلى اتجاه أوسع يقوده ارتفاع عائد السندات العالمية وقراءة قوية أخرى للثقة في قطاع الصناعات التحويلية في الصـــين الذي يكتسب أهمية كبرى للنمو في آسيا والعالم. ولم يكن اجتماع بنك اليابان المـــركزي، الذي ساهم في إرجاء آفاق عودة معدل التضخم للنسبة المستهدفة، كافياً لوقف خسائر الين أخيراً، والذي تراجع 0.3 في المئة إلى 105.12 ين أمام الدولار.

وارتفع اليورو فوق 1.10 دولار للمرة الأولى منذ 20 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، في حين تراجع مؤشر الدولار 0.2 في المئة إلى 98.216.

وارتفع الذهب إلى أعلى مستوياته في شهر مع تراجع الدولار قبل اجتماع مجلس الاحتياط الفيديرالي خلال الأسبوع الجاري، إلا أن الأسعار لقيت دعماً من حال القلق إزاء نتيجة الانتخابات الأميركية بعدما مُني المعدن الأصفر بخسائر الشهر الماضي.

وسجل الذهب أعلى مستوياته منذ أوائل تشرين الأول الماضي عند 1284.93 دولار للأونصة، قبل أن يسجل 1284.10 دولار في التعاملات المبكرة، وبقي مرتفعاً 0.5 في المئة. وزاد في التعاملات الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 12.10 دولار إلى 1285.20 دولار.

وارتفع سعر الفضة 1.3 في المئة إلى 18.09 دولار، والبلاتين 0.5 في المئة إلى 980.86 دولار، والبلاديوم 1.3 في المئة إلى 626.68 دولار.



صدى الشام