(بشار الأسد) يعيّن عميداً شملته عقوباتٌ دوليةٌ قائداً للفرقة الثامنة


image-3

رشا دالاتي: المصدر

أصدرت القيادة العامة لقوات النظام قراراً بتعيين العميد الركن (جمال يونس) رئيساً للجنة الأمنية في حماة وقائداً للفرقة الثامنة لقوات النظام، ليكون التغيير الثاني في رأس هرم السلطة الأمنية في المحافظة في غضون شهرين.

ورحّب موالو النظام على مواقع التواصل الاجتماعي بالقرار الذي صدر أمس الثلاثاء، بتعيين يونس في هذا الموقع، بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها قوات النظام في ريف حماة الشمالي وخسارتها عدة مواقع هناك.

وكانت قيادة قوات النظام أعفت الرئيس السابق للجنة الأمنية لحماة اللواء موفق الأسعد، وكلّفت اللواء عبدو إبراهيم بمهامه، قبل أن تطيح أمس بالأخير لتعيين العميد يونس بدلاً منه.

وكان “يونس” يقود اللجنة الأمنية في حماة قبل عامين، وحينها نجح في صدّ هجومٍ واسعٍ للثوار بريف حماة الشمالي، وحينها وصلوا إلى مواقع لا تبعد سوى كيلومترات معدودة عن مطار حماة العسكري، مركز ثقل قوات النظام في المنطقة.

وكان اسم العميد يونس ورد الذي كان قائداً للواء 555 في القلمون بريف دمشق، وشارك في قمع المظاهرات التي خرجت بريف دمشق منذ بداية الثورة السورية.

وكان ورد اسم يونس في قائمة عقوبات فرضها الاتحاد الاوروبي على مجموعة من الفاسدين والمجرمين في نظام بشار الأسد مطلع عام 2012.

كما ورد اسمه عام 2015 في قائمة مشابهة حظرت بموجبها بريطانيا التعامل المالي مع 210 شخصية من النظام في سوريا.





المصدر