عسكري أمريكي ثالث يلقى حتفه بعد إصابته بجروح في حادث إطلاق النار قرب القاعدة الأردنية


أكد مصدر حكومي أردني مساء أمس أن ثلاثة عسكريين أمريكيين قتلوا في تبادل لإطلاق النار عند مدخل قاعدة عسكرية للتدريب في الأردن، فيما أصيب عسكري أردني.

وقال المصدر إن "ثلاثة عسكريين أمريكيين قتلوا في تبادل إطلاق النار الذي وقع اليوم (الجمعة) بمدخل قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر (جنوب) فيما أصيب جندي".

وأوضح المصدر أن "أحد العسكريين الثلاثة توفي في المستشفى نتيجة إصابته".

بدوره، قال المتحدث باسم البنتاغون "بيتر كوك" إن "ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في إطلاق نار" قرب قاعدة عسكرية أردنية.

وأضاف "تفيد المعلومات الأولية أنهم تعرضوا لإطلاق نار فيما كانوا يدخلون القاعدة في آليات"، لافتاً إلى أن هؤلاء الجنود كانوا يقومون "بمهمة تدريب" من دون تفاصيل إضافية.

وفي وقت سابق، أكد مسؤول أمريكي أن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في حادث إطلاق نار خارج قاعدة للتدريب في الأردن، بعد تقارير أمريكية سابقة تحدثت عن مقتل جندي وبيان للجيش الأردني أكد مقتل اثنين.

وقال المسؤول إن: "ثلاثة من عناصر الجيش الأمريكي قتلوا اليوم (الجمعة) في حادث في الأردن" موضحاً أن "الجنود كانوا في سيارات اقتربت من مدخل قاعدة للتدريب العسكري فتعرضوا لإطلاق نار من أسلحة".

وأضاف "نعمل مع الحكومة الاردنية لجمع تفاصيل إضافية حول ما حدث".

وكان الجيش الأردني أفاد أن مدربين أمريكيين قتلا وجرح أمريكي ثالث وضابط أردني إثر تبادل لإطلاق النار عند مدخل قاعدة الملك فيصل الجوية جنوب المملكة.

ونقل بيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن "إطلاقاً متبادلاً للنار وقع صباح الجمعة عند بوابة قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر (جنوب) إثر محاولة سيارة مدربين الدخول من بوابة القاعدة".

وأضاف أن ذلك أدى غلى "مقتل اثنين من المدربين (من الجنسية الأمريكية) وجرح ثالث وإصابة ضابط صف أردني".

ولم يعط المصدر حينها مزيداً من التفاصيل لكنه أشار إلى "إجلاء المصابين للعلاج"، مؤكداً أن "التحقيق ما زال جارياً لمعرفة تفاصيل وأسباب الحادث".

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض "جوش ايرنست" أن "الولايات المتحدة مهتمة جداً بمعرفة ماذا جرى تحديداً"، موضحاً أن الضحايا كانوا في الأردن في إطار "مهمة تدريب".

من جهته، أكد مصدر حكومي أردني أن "هناك تحقيقاً مشتركاً يجري حالياً في الحادث".

ولدى سؤاله عما إذا كان هناك ما يؤشر إلى فرضية وجود اعتداء إرهابي، قال المصدر "يجب انتظار نتائج التحقيق لكن من خلال متابعة أنماط الهجمات الإرهابية يبدو هذا الحادث أمراً مختلفاً".

وفي بيان، اكتفت السفارة الأمريكية في عمان بالإشارة إلى "حادث أمني تعرض له طاقم أمريكي" من دون تفاصيل أخرى.

وتستخدم قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر لمختلف التدريبات العسكرية بما فيها الطيران وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم أمريكيون، بحسب مصدر حكومي أردني.

ويأتي الحادث بعد نحو عام من إطلاق ضابط أردني النار في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 في مركز لتدريب الشرطة شرق عمان ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم أمريكيان وجنوب إفريقي، قبل أن تقتله الشرطة.

وتلقى عشرات آلاف من أفراد الشرطة العراقية والليبية واليمنية وعسكريين من جنسيات أخرى تدريبات في الأردن.

ويرتبط الأردن أحد حلفاء واشنطن في المنطقة، بعلاقات وثيقة جداً مع الولايات المتحدة خصوصاً في المجال العسكري.

وينتشر نحو 2200 عسكري أمريكي في الأردن فضلاً عن طائرات تشن عمليات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".




المصدر