مؤسسو “فاين” يطلقون تطبيق “هايب” للبث المباشر


أعلن مؤسسو خدمة مشاركة الفيديو “فاين” Vine، عن إطلاق تطبيق جديد للبث المباشر تحت اسم “هايب” Hype، يحتوي على مميزات جديدة لا تتضمنها التطبيقات الأخرى التي سينافسها.

وكانت “تويتر” أعلنت قبل أيام عن إيقافها للخدمة نهائياً خلال الأشهر المقبلة، فقام مؤسسا “فاين”، روس يوسوبوف وكولين كرول، بإطلاق “هايب”. علماً أن الاثنين أسسا “فاين” في يونيو/حزيران 2012، ثم استحوذت “تويتر” عليه في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، مقابل 30 مليون دولار أميركي، وفقاً لموقع “ذا فيردج” The Verge، المتخصص بالأمور التقنية.

يتوقع أن يواجه التطبيق الجديد منافسة شديدة من قبل خدمة “فيسبوك” للبث المباشر، “فيسبوك لايف” Facebook Live، و”بيريسكوب” Periscope، الذي تملكه “تويتر”، خاصة بعد استبعاد تطبيق “ميركات” Meerkat، من السوق، رغم أنه كان من أول التطبيقات التي قدمت خدمة البث المباشر.

ويتميّز “هايب” بأنه تطبيق تفاعلي، إذ يتيح للمستخدمين التفاعل مع خدمة البث المباشر عبر التصويت والأسئلة، كما يمكن أن يختار المستخدم تسليط الضوء على تعليق معيّن أثناء البث، ويمكنه تغيير كيفية ظهور الفيديو وتحريكه، وفقاً للموقع.

ويتيح التطبيق لمستخدميه نقل مجموعة متنوعة من الوسائط المتعددة من استديو جهازه المحمول، كالصور والفيديوهات، وإضافتها إلى البث المباشر، ويمكنه أيضاً إضافة الموسيقى والصور المتحركة GIF.

يتوفر “هايب” حالياً على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل “آي أو أس” iOS فقط، ويعمل المطورون على إطلاق نسخة لنظام “أندرويد” Android لاحقاً.



صدى الشام