"التايمز": الأسد وروسيا يدفعان الغرب للقتال بدلاً عنهما


نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالاً لـ"ريتشارد سبنسر" بعنوان: "انتصار الأسد العسكري بجعل آخرين يخوضون حربه".

وقال كاتب المقال إن أحد مطالب روسيا ونظام الأسد في سورية هو أن يشاركهما الغرب في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، بدلاً من مساعدة المعارضة لعزل رأس النظام بشار الأسد.

وأضاف أنهم يروجون بأن "تنظيم الدولة الإسلامية يشكل تهديداً للغرب".

وأوضح كاتب المقال بأنه "في حقيقة الأمر، فإن أمريكا وبريطانيا وحلفاءهما في دول حلف الناتو يقاتلون الآن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية ويشنون ضربات جوية ضدهم".

وأضاف: أنهما "يشاركان في القوات الخاصة على الأرض في الموصل بالعراق والرقة في الشام لقتال تنظيم الدولة، بينما الروس والسوريون لا يقاتلون في هذه المعارك".

وأردف أن "الأسد وأصدقاءه يوظفون هذا الخطر لخدمة مصالحهم، إذ إن العديد من الدول قامت بالدور الذي كان ينبغي عليه القيام به: ومنهم الروس ومقاتلي الميلشيات من لبنان والعراق وباكستان وأفغانستان ومرتزقة من صربيا، مضيفاً بأن الأمريكيين يساعدونه اليوم أيضاً".

وأشار كاتب المقال إلى أنهم يزعمون أن "محاولاتهم لإنقاذ الرقة من أجل السنة العرب وليس النظام السوري، إلا أن الغرب يريد حفظ ماء الوجه في الوقت الذي لا يبدو فيه الأسد مستعداً للتخلي عن منصبه بل بات النصر حليفاً له".

ووفقاً للكاتب: "الأسد يجب أن يكون ممتناً للانتخابات الأمريكية، فما من أحد سيلحظ إذا أزيلت مناطق بشرقي حلب غداً، كما أنه في حال انتخاب المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب الذي وعد بدعم الرئيس الروسي روسيا فلاديمير بوتين، فإن المعارضة سيكون مصيرها الفشل".

وختم بالقول إنه "حتى لو ربحت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون السباق الرئاسي، فإنها لن تخاطر برصيدها السياسي المتبقي لأخذ أي مخاطرة في سورية، لذا فالأسد سيستمر بالجلوس مسترخياً وسيضحك مطولاً".




المصدر