التعليم في تركيا.. وكيفية إفادة السوري منه بمختلف مراحله


يحق للسوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة تلقي التعليم الابتدائي والثانوي مجاناً في تركيا. ويتألف النظام التعليمي التركي من ثلاث مراحل الابتدائي والثانوي والعالي. إذ يشمل التعليم الابتدائي مرحلتين مدة كل منهما أربع سنوات وتكون إلزامية للأطفال (فتيان وفتيات) من سن 6-14 سنة. علماً أن الأطفال يلتحقون بالمدرسة الابتدائية في شهر أيلول.

أما التعليم الثانوي فمدته أربع سنوات، ويتضمن الدراسات العامة والمهنية والتقنية. ويحصل الطلاب على شهادة عند إكمال التعليم الثانوي.

وفيما يخص التعليم العالي فهو يشمل المرحلة الجامعية بكافة فروعها، لكن هذه المرحلة تقتضي من الطالب اجتياز امتحان الكفاءة للغة التركية (TÖMER)، و اجتياز فحص (YÖS) المتوفر باللغتين التركية والإنكليزية والذي تقوم بإجرائه كل جامعة على حده.

تجدر الإشارة إلى أنه يحق للطلاب السوريين المسجلين بنظام الحماية المؤقتة تلقي التعليم المجاني في المدارس التركية إذا كانت لغتهم التركية بالقدر الكافي، أو في مراكز التعليم المؤقتة للمتحدثين باللغة العربية إذا كانوا لا يتحدثون اللغة التركية. ويستلزم ذلك بطاقة الحماية المؤقتة، أو إذن إقامة للتسجيل في المدارس التركية أو مراكز التعليم المؤقتة.

كما أنه بإمكان البالغين السوريين المسجلين في نظام الحماية المؤقتة الاستفادة من دورات تعلم اللغة، والمهارات، والأنشطة، والتعليم المهني التي تقدمها مراكز التعليم الحكومية.

وبالنسبة للشهادة السورية فلكي يتم الاعتراف بها في تركيا فإنه يجب التحقق من صحة جميع الشهادات الأجنبية بما فيها الشهادات المدرسية والإجازات الجامعية من قبل مديريات التربية أوالجامعات في المحافظة المعنية للحصول على الحق في مواصلة التعليم في المدارس أو مؤسسات التعليم العالي.

أما المنح الدراسية فيحق للطلاب السوريون الراغبين بالحصول على منحة دراسية في الجامعات التركية من خلال تقديم طلب على الرابط التالي:

WWW.turkiyeburslari.gov.tr

وتعتبر هذه المنحة الدراسية تنافسية وليس هناك ما يضمن الحصول عليها. كما تقدم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عدد محدود من المنح الدراسية في الجامعات التركية من خلال برنامج المنح الدراسية DAFİ بالتعاون مع برنامج المنح التركية.



صدى الشام