رئيس الائتلاف يرحّب بانتخاب ترامب ويعتبره فرصة لتغيير النهج الأميركي تجاه سوريا


اعتبر رئيس “الائتلاف الوطني السوري “أنس العبدة” أن انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة قد يعطي قوة دافعة جديدة لإنهاء الحرب في سوريا. وأضاف العبدة في حديث لوكالة رويترز أمس أن الرئيس الأمريكي المنتخب لديه الرغبة وروح القيادة لإعادة تأكيد الدور القيادي الأمريكي في المنطقة وفي سوريا، مشيرًا إلى أن ذلك يخالف النهج الأمريكي الحالي الذي سمح لروسيا بأن تتحرك مع حصانة من العقاب.

ولفت العبدة إلى أن الائتلاف الوطني السوري بعث بتهانيه إلى ترامب وأنه على اتصال بمستشاره بشأن بناء نهج جديد شامل تجاه سوريا.
وفي شأن آخر دعا العبدة ألمانيا إلى تعزيز جهودها والضغط من أجل فرض عقوبات محدودة على روسيا نتيجة دعمها لبشار الأسد، وأوضح أن مسؤولي الائتلاف بحثوا مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عددًا من الخطوات التي تتعلق بفرض عقوبات محدودة على الشركات والبنوك الروسية التي تدعم الأسد، وتنفيذ ضربات عسكرية محدودة، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الألماني وعد ببذل كل ما في وسعه لإنهاء استهداف المدنيين السوريين، وأبلغ مسؤولي المعارضة أنه سيعقد اجتماعًا في الأيام القادمة لمسؤولين من الاتحاد الأوروبي لبحث فوز ترامب ونتائج ذلك بالنسبة لسوريا.

واعتبر العبدة أنه حان الوقت لأن تقود ألمانيا السياسة الخارجية الأوروبية في كثير من المجالات، لاسيما ما يتعلق بسوريا، معتبرًا أن احتكار الولايات المتحدة وروسيا للسياسة الدولية لم يسفر عن أية نتائج جيدة حتى الآن.



صدى الشام