بان كي مون يطالب حزب الله بالانسحاب من سوريا


طالب الأمين العامّ السابق  للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس الخميس، جميع الأطراف اللبنانية بمن فيهم "حزب الله" بالتوقف عن التدخل في سوريا.

واعتبر "كي مون" أن مشاركة مواطنين لبنانيين في الحرب بسوريا، تشكل خرقًا لسياسة النأي بالنفس التي اتفقت عليها جميع الأحزاب السياسية اللبنانية، محذرًا من أن "التدخل العسكري لحزب الله وغيره من العناصر اللبنانية يُعرض لبنان لخطر جسيم في وقت ينبغي فيه أن تتضافر جميع الجهود من أجل حماية البلد من عواقب الأزمات الإقليمية".

وقال: إن تنقل المقاتلين ونقل العتاد الحربي عبر الحدود اللبنانية – السورية يشكل خرقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 لعام 2006، معربًا عن قلقه إزاء تردي الحالة في سوريا وتداعياتها الخطيرة على مستقبل الاستقرار في لبنان.

واعتبر أن انتفاء القدرة على تبين ما سينتهي إليه الوضع في سوريا على وجه اليقين "يعرض لبنان لخطر السقوط ضحيةً لهذه "الأزمة الإقليمية" بالتبعية، ويزيد من إلحاح الحاجة إلى حمايته من عواقبها.

وتتكبد ميليشيا "حزب الله" خسائر فادحة في سوريا باستمرار منذ تدخلها العسكري المباشر إلى جانب قوات اﻷسد، كما برزت أصوات في الداخل اللبناني وبعض المعارضين ﻹيران في صفوف "حزب الله" تطالب بالانسحاب من سوريا.