بوتين قد يتنحى قريبًا


كشف محلل سياسي روسي مقرّب من الكرملين عن احتمال قوي لتنحي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن منصبه خلال عدة أشهر، وتحدّث عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في عام 2017.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن المحلل السياسي الروسي "فاليري سولوفي" القول: إنه "من المرجح أن يتنحى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن منصبه قريبًا لأسباب صحية، وأسباب تتعلق بالمخاوف من العلاقات مع الغرب".

وقال سولوفي: إن بوتين، الذي قام بالترحيب بانتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، قد يضطر للتنحي "بسبب مرضه" متوقعًا أنه سيتجنب الظهور العلني بوسائل الإعلام بكثرة خلال عام 2017.

وبعد أن سئل عن تفاصيل الأوضاع الصحية لبوتين، رفض سولوفي الحديث عن ذلك قائلًا: "اسمحوا لي ألا أقول أكثر من ذلك، لقد تحدثت بما فيه الكفاية، وأؤكد لكم أن هذه المعلومات ليست مؤكدة ويتحرى إعادة النظر فيها".

وكشفت الصحيفة البريطانية أن هذه التصريحات نشرت على أحد المواقع المقربة من الكرملين، وتم حذفها خلال ساعات.

وحمل التقرير المحذوف عنوان "عاصفة رعدية في 2017.. بوتين يتنحى خلال أشهر"، بينما لفت سولوفي النظر إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في عام 2017، وذلك قبل عام من انتهاء المدة المقررة لولاية بوتين الحالية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هناك اسمين مطروحين لخلافة بوتين، الأول هو ديميتري ميدفيدف رئيس الوزراء الحالي، الذي شغل سابقًا منصب رئيس الدولة، بالإضافة إلى إليكس ديومين، الذي كان الحارس الشخصي لبوتين، ويشغل الآن منصب نائب وزير الدفاع الحالي، كما لفتت إلى وجود صراع مرير على السلطة، خصوصًا من الموالين لبوتين الذين يعارضون مدفيدف.

ويُعرف فلاديمير بوتين بأنه الرجل اﻷقوى في روسيا وعمل في جمهورية ألمانيا الشرقية بالفترة من 1985 – 1990 ثم تولى عدة مناصب في الدولة الروسية حتى أصبح نائبًا لمدير الشؤون الإدارية في الرئاسة الروسية منذ أغسطس 1996، ثم تولى منصب أمين مجلس الأمن في روسيا الاتحادية منذ مارس 1999، وفي أغسطس 1999 أصبح رئيسًا لحكومة روسيا الاتحادية، وذلك باختيار من الرئيس بوريس يلتسن، وانتخب في 26 مارس 2000 رئيسًا لروسيا الاتحادية، وأعيد انتخابه للرئاسة في 14 مارس 2004 وشغل منذ 8 مايو عام 2008 منصب رئيس وزراء روسيا الاتحادية، ثم أعيد انتخابه رئيسًا لجمهورية روسيا الاتحادية في 4 مارس، 2012.