on
في تصويت نادر..ثلثي أعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية يدينون استخدام النظام للأسلحة المحظورة
نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر لم تسمه أن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أدان اليوم استخدام قوات نظام الأسد وتنظيم "الدولة الإسلامية" مواد سامة محظورة.
وأضاف المصدر الذي حضر الاجتماع أنه في تصويت نادر من المجلس أيد نحو ثلثي أعضاء المنظمة وعددهم 41 عضواً النص الذي صاغته الولايات المتحدة.
ونادراً ما يصوت المجلس التنفيذي للمنظمة الذي يعقد جلسات مغلقة على مثل تلك القضايا وعادة ما يعمل بالإجماع لكن النص حظي بتأييد 28 عضواً من بينهم ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا.
وعارضت كل من روسيا والصين والسودان وإيران النص فيما امتنعت تسع دول عن التصويت. وروسيا وإيران هما الحليفتان الرئيسيتان لبشار الأسد ضد مقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة به. ويؤيد الغرب ودول خليج عربية مقاتلي المعارضة.
والانقسام الحالي بين الولايات المتحدة وروسيا جلي بشأن سورية بعد أن قاد البلدان المساعي في 2013 لضم حكومة نظام الأسد للمنظمة لتجنب تدخل عسكري بقيادة الولايات المتحدة في الحرب السورية.
وفي سلسلة من التقارير خلص تحقيق دولي استمر 13 شهراً أجرته المنظمة والأمم المتحدة إلى أن قوات النظام وخاصة أسراب من طائرات الهليكوبتر مسؤولة عن استخدام براميل متفجرة تحتوي على الكلور ضد المدنيين.
واكتشفت المنظمة والأمم المتحدة أن قوات النظام نفذت ثلاثة هجمات سامة في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان من العام الماضي في حين استخدم "تنظيم الدولة" غاز خردل الكبريت.
وتمهد هذه النتائج لمواجهة في مجلس الأمن الدولي بين الدول الخمس دائمة العضوية بشأن كيفية محاسبة المسؤولين عن تلك الهجمات وعلى الأرجح ستكون روسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.
وتنفي حكومة نظام الأسد استخدام أسلحة كيماوية في الصراع في حين لم يعلق "تنظيم الدولة" على ذلك.