خفر السواحل التركية يوقف 42 مهاجراً في بحر إيجه


أوقفت فرق خفر السواحل التركية، اليوم الإثنين، 42 مهاجرا غير شرعي في بحر إيجه، خلال محاولتهم الوصول إلى الجزر اليونانية بطرق غير قانونية.

وقال مصدر في خفر السواحل التركية، إنه “أوقف قاربا مطاطيا في بحر إيجه، قبالة سواحل بلدة جشما، في ولاية إزمير غربي تركيا، خلال محاولته الوصول إلى جزيرة خيوس اليونانية”.

وأشار المصدر إلى أن “القارب كان يحمل على متنه 42 شخصا أجنبيا، هم 39 سورياً و3 كاميرونيين، جرى نقلهم إلى بلدة جشما التركية”.

وعن مصير الموقوفين، أوضح أنهم “سيُنقلون إلى مديرية إدارة الهجرة في ولاية إزمير، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.

وأعلنت قوات خفر السواحل التركية، في مايو/أيار الماضي، تراجع أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر بحري إيجه والمتوسط بنسبة 87 في المائة، بعد تفعيل اتفاق إعادة القبول بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 20 مارس/آذار الماضي.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/آذار الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، إذ تستقبل تركيا، بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/نيسان الماضي، المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.



صدى الشام