مسؤول عراقي كردي: بي كا كا ينقل أسلحة من سورية إلى سنجار


قال مسؤول عراقي كردي إن منظمة "بي كا كا" تنقل الأسلحة بشكل منتظم من سورية إلى قضاء سنجار شمالي العراق.

وأوضح مسؤول في "الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي يتزعمه مسعود بارزاني، اليوم الإثنين، إن نحو 2500 من عناصر منظمة "بي كا كا"، ينتشرون في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، شمالي العراق.

وبيّن "سربست لازغين"، الذي يشغل أيضاً منصب قيادي في قوات البيشمركة بسنجار أن "(بي كا كا) تزيد وتقلل عدد عناصرها في المنطقة، بحسب رغبتها، أحياناً يصل عددهم إلى ألفين، وأحياناً ينخفض هذا العدد إلى ألف عنصر".

وأعرب "لازغين" في تصريحات لوكالة "الأناضول"، عن اعتقاده أن إجمالي عناصر "بي كا كا" المنتشرين حاليا في سنجار "يبلغ ألفين و500 مسلح".

ولفت إلى أن "أرتال السيارات العسكرية لمنظمة (بي كا كا) تتحرك ذهاباً وإياباً، بشكل متواصل بين سنجار وسورية، ونحن متأكدون من نقلهم الأسلحة من الأخيرة بشكل منتظم ومستمر ".

وأشار إلى أن قواته لا تملك معلومات دقيقة حول نقل المنظمة أسلحة من جبال قنديل ( بالإقليم الكردي حيث توجد معسكرات منظمة بي كا كا) إلى سنجار.

وكشف "لازغين" أن ثمة أشخاص ممن يرتكبون جرائم من أبناء المنطقة، يلتحق بصفوف منظمة "بي كا كا" تهرباً من الملاحقة القضائية، حيث توفر المنظمة الحماية لهم.

وأكد انزعاج سكان قضاء سنجار من انتشار عناصر "بي كا كا" في المنطقة، وهم قلقون من اتخاذ المنطقة معقلاً لها، ويخشون من الصراع الذي تسببه المنظمة، ويخشون كذلك من ممارساتها ضدهم.

وأشار إلى أنهم طلبوا من المنظمة، بطرق مختلفة، مغادرة سنجار، وأن لا تحولها إلى "قنديل ثانية"، مؤكداً أن المنظمة أصرت على البقاء في المنطقة.

وأوضح أن المنظمة لم تحترم إرادة سكان سنجار، ومطالبهم، ولم تحترم أيضاً قرارات إدارة الإقليم الكردي في العراق، ومجلس محافظة نينوى، وقائمقامية سنجار.

وحذر المسؤول الكردي من احتمال ارتكاب منظمة "بي كا كا" انتهاكات ضد السكان في المنطقة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015 سيطرت قوات البيشمركة بمشاركة مسلحين من الأقلية الإيزيدية ودعم من طيران التحالف الدولي، على سنجار.

جدير بالذكر أنّ عناصر منظمة "بي كا كا" تنتشر في سنجار منذ عام 2014، بحجة محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".




المصدر