مكتب الإحصاء: وسطي نسبة التضخم في سورية وصل لـ510 بالمئة


ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 510 بالمئة منذ العام 2010 حتى شهر إبريل/نيسان للعام الحالي، وهو يمثل معدل التضخم الرسمي في سورية، بحسب سلة المستهلك في المكتب المركزي للإحصاء التابع لحكومة النظام، ومعدل التضخم هو الذي يعبر عن الارتفاع في أسعار سلة المستهلك التي يرصدها المكتب.

وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام بلغ معدل التضخم الشهري في إبريل/نيسان الماضي 0.7 بالمئة مقارنة بشهر مارس/آذار، على حين بلغ التضخم سنوياً عن شهر إبريل/نيسان للعام الماضي معدلاً قدره 42 بالمئة، على اعتبار العام 2010 هو سنة الأساس، حسب المكتب المركزي للإحصاء.

وفي تفاصيل الرقم القياسي للمكتب المركزي للإحصاء فقد بلغ معدل التضخم للأغذية والمشروبات غير الكحولية نحو 636 بالمئة مقارنة بسنة الأساس (2010)، ونسبة تضخم سنوية قدرت بـ46.5 بالمئة (مقارنة بشهر إبريل/نيسان من العام الماضي)، وبالنسبة للمشروبات الكحولية والتبغ كان معدل التضخم مقارنة بسنة الأساس 732 بالمئة محققة تضخماً سنوياً بـ27 بالمئة.

وفي قطاع الملابس والأحذية سجل التضخم معدلاً قدره 588 بالمئة مقارنة بسنة الأساس، وتضخماً سنوياً قدره 51.8 بالمئة. وبالنسبة لمجالات السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى فقد بلغ التضخم معدلاً قدره 298بالمئة مقارنة بسنة الأساس، ليكون التضخم السنوي بحوالي 17.8 بالمئة، على حين سجلت التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت تضخماً معدله 637 بالمئة مقارنة بسنة الأساس، محققة تضخماً سنوياً قدره 65.2 بالمئة.

وبحسب بيانات إبريل/نيسان الماضي بالنسبة لقطاع الصحة فقد بلغ التضخم 374 بالمئة مقارنة بسنة الأساس (2010)، محققاً تضخماً سنوياً بـ31.3 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها عن العام الماضي (2015).

وفي قطاع النقل بلغ التضخم 462.2 بالمئة مقارنة مع سنة الأساس، محققاً تضخماً سنوياً بحوالي 39.7 بالمئة، على حين كان التضخم لقطاع الاتصالات 137.5 بالمئة مقارنة بسنة الأساس، وأقل نسبة تضخم سنوي بلغت نحو 3.5 بالمئة، على حين سجل التضخم للسلع والخدمات المتنوعة بـ576 بالمئة مقارنة بسنة الأساس، محققة تضخماً سنوياً بـ67.7 بالمئة.

وفي قطاع التعليم لشهر إبريل/نيسان من العام الماضي سجل التضخم 200 بالمئة مقارنة بسنة الأساس، محققاً تضخماً سنوياً بـ40.4 بالمئة، على حين كان أعلى معدل تضخم في قطاع المطاعم والفنادق بأكثر من 1318 بالمئة مقارنة بسنة الأساس، لتسجل أعلى نسبة تضخم سنوي بـ96.4 بالمئة.

والتضخم في الاقتصاد هو المعدل الإجمالي لزيادة سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما خلال فترة معينة من الزمن. هو مقياس لتخفيض قيمة عملة بلد ما. وبما أن أسعار السلع والخدمات ترتفع داخل الاقتصاد، تصبح القوة الشرائية للعملة الوطنية أقل وهكذا يتم خفض القوة الشرائية للمال.

وهناك عدة طرق لقياس التضخم في الاقتصاد. تأتي عادة في شكل مؤشرات السعر. حيث يعد مؤشر سعر المستهلك وسيلة شائعة لقياس التضخم ويعطي معدل تغير الأسعار لسلة من السلع والخدمات.




المصدر