عشرات الشهداء في قصف النظام وروسيا على حلب خلال ساعات.. وبوتين يدعو للاستفادة من تجارب قواته بسورية


تسبب قصف نظام بشار الأسد وسلاح الجو الروسي باستشهاد 42 مدنياً بينهم نساء وأطفال في الأحياء الشرقية المحاصرة بحلب، خلال الساعات الـ 24 الماضية، وفقاً لما ذكره الدفاع المدني في حلب، في حين دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "الاستفادة من تجارب قواته" التي تدعم الأسد في سورية.

وقال بيبرس مشعل مسؤول في الدفاع المدني، اليوم الأربعاء، إن "الطائرات الروسية وطائرات النظام لم تفارق سماء المدينة منذ ظهر أمس حيث أدى القصف إلى سقوط 42 قتيلاً وجرح 83 آخرين".

وأوضح مشعل أن القصف استهدف أحياء صلاح الدين، الأنصاري، السكري، الفردوس، القاطرجي، الميسر، المواصلات، الشعار، طريق الباب، الصاخور، و ضهرة العواد، وباب النيرب.

وأشار إلى أن مدرسة في حي الشعار كانت من النقاط التي استهدفها القصف، ما أسفر عن جرح عدد من الأطفال. لافتاً إلى أن فرق الدفاع المدني وطواقم الإسعاف تجد صعوبة في الوصول إلى الأماكن المستهدفة بسبب تواصل القصف واستهداف كل شيء يتحرك.

ونوه في تصريح لوكالة الأناضول بأن أحد المسعفين استشهد بعد سقوط قذيفة بالقرب من سيارته خلال محاولته الوصول إلى أحد النقاط المستهدفة.

وبدأت ظهر أمس حملة جوية عنيفة على الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب بعد هدوء نسبي في وتيرة القصف لنحو 20 يوماً.

وتعاني أحياء حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة، حصاراً برياً كاملاً من قبل قوات النظام السوري وميليشياته بدعم جوي روسي، وسط شحّ حاد في المواد الغذائية والمعدات الطبية؛ ما يهدد حياة نحو 300 ألف مدني فيها.

"إشادة من بوتين"

من ناحية ثانية، "أشاد" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بـ"الخبرة القتالية التي اكتستبها قوات بلاده من الحرب في سورية.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم مع قيادات وزارة الدفاع الروسية، في المقر الرئاسي بمدينة "سوتشي" الجنوبية.  وقال بوتين: "يجب العمل بمثابرة من أجل الاستفادة من الخبرة التي اكتسبناها خلال الأعمال القتالية ضد الإرهابيين في سورية، لدى إجراء التدريبات والاختبارات المفاجئة للقوات".

وأوضح أنه "يجب أن يأخذ المصممون والمهندسون في قطاع الإنتاج الحربي هذه الخبرة بعين الاعتبار لدى تطوير أنواع واعدة من الأسلحة".

وبدأت روسيا مهاجمة مدن سورية منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2015، وتقول إن تدخلها يهدف لضرب مراكز تنظيم "الدولة الإسلامية"، في الوقت الذي تُصر فيه واشنطن وعدد من حلفائها، والمعارضة السورية، على أن الضربات الجوية الروسية تستهدف مجاميع مناهضة للأسد، ولا علاقة لها بالتنظيم.

وأسفرت الغارات الجوية الروسية عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين السوريين، بحسب منظمات حقوقية تابعة للمعارضة.




المصدر