اجتهادات رعناء


باسل العودات

قبل أيام، نشرت صحف مُقرّبة من النظام السوري، نيّة بعضهم، ممن قالت إنهم معارضون، عقد مؤتمر في دمشق، ستحضره شخصيات من الداخل والخارج، يُبشّر القائمون عليه بأنهم سيُشكّلون تجمعًا للقوى الديمقراطية، مهمّته “إنقاذ” سورية، ويؤكدون أنهم سيفعلون ما لم يُفعل من قَبل، بـ “عنترية” غير مسؤولة تطرح عشرات الأسئلة، حول طريقة تُفكير هؤلاء، وماذا يريدون، ولصالح من يعملون.

ذُكرت أسماء عدّة، تيارات وأحزاب وشخصيات، سارع بعضهم لنفي علاقته نهائيًا بالمؤتمر، بوصفه “شُبهةٌ” أو “جنايةٌ” لابد من التملّص منها، وتفادي تبعاتها، لكن بعضهم الآخر راح يدافع عنه، ومَن “خَجِل” ولم يجرؤ على الدفاع، استمر بالإعداد لهذا المؤتمر بصمت، ومن وراء ستار.

يريد هؤلاء “الأشاوس” عقد مؤتمرهم “الوطني” في “محيط” مطار دمشق، أي على بعد عشرات الأمتار من واحد من أسوأ المعتقلات التابعة للاستخبارات السورية، والذي يخضع لحراسة خاصة، سورية وإيرانية، يُقيم فيه مئات -وربما آلاف- من المعارضين الذين تلقفتهم أجهزة الأمن السورية والإيرانية -وربما الروسية- فور دخولهم إلى سورية أو عند خروجهم منها، أو ممن أرادوا إخفاءهم عن الأنظار.

يريد هؤلاء عقد مؤتمرهم “المُعارض” بحضور مُعارضين من الخارج، وهم يعرفون أن أيًا منهم لن يخرج من الوطن حيًا، فهم لم يستطيعوا انتزاع ضمانة من روسيا بسلامة القادمين، لا كتابية ولا شفهية، وحتى وإن حصلوا عليها، فعبد العزيز الخيّر مثال ودليل على مدى الثقة التي يمكن منحها للروس؛ لضمان أمن المعارضين.

يريد هؤلاء “قصيرو النظر” عقد مؤتمرهم “الإنقاذي” في دمشق، حيث يحيط بهم الأمن السوري وشبّيحته وقتلته، متناسين أن النظام، في جنيف وغيره، لم يقبل تقديم أي تنازل، ولم يوافق على تطبيق أي قرار أممي، ورَفَض الانصياع لأي رغبة دولية، فكيف به سيقبل بغير ذلك في معقله، وبين جلّاديه وبنادقه ومدافعه.

يريد هؤلاء “العابثون” عقد مؤتمر، يعرفون أنه لن يكون إلا “تحت سقف النظام”، أي أنه لن يُحقق كرامة وأمنًا وحرّية افتقدها السوريون، ولن يضمن انتقالًا سياسيًا، لا فوريًا ولا تدريجيًا، ولن ينتج عنه أي حل ديمقراطي، ولا حتى ربع ديمقراطي.

ليست المشكلة في أن بعض من يسعى لهذا المؤتمر هم من المُقرّبين من النظام فحسب، والمنسجمين معه، ولهم علاقة عضوية به، من أصحاب المواقف الهلامية الضبابية، الانتهازية البلقاء، حمّالة الأوجه، تجار الأزمات المنفصلين عن الواقع، بل تكمن المشكلة في أن بعضهم الآخر يريد أن يُقدّم -مجانًا- غطاءً؛ يُسهّل للنظام الادعاء بأنه حاضن لـ “المعارضة”.

للأسف، كثيرة هي الأطراف -السورية- التي تستغل توق السوريين لإنهاء الحرب؛ لتلهو بقضيتهم، وكثيرة هي الأطراف التي تنظر إلى مأساة الشعب على أنها فرصة للشهرة، والتجريب والتخريب، وخلط الأوراق وبعثرتها، فتقترح آليات ومبادرات لا علاقة لها بمنطق، ولا يمكن لها أن توصل إلى بر أمان.

ينتظر كل السوريين الحل، الذي يمكن أن يوقف الحرب والدمار، بل ويتوقون إليه، وما من شك في أنهم سيُرحّبون به، مهما كان مصدره وحامله وراعيه، شرط أن يكون حلًا حقيقيًا، يُحقق لهم كرامة وأمنًا وحرّية افتقدوها، ويضمن نظامًا ديمقراطيًا تعدديًا تداوليًا غير طائفي، ويُنهي تسلّط الأجهزة الأمنية وعسفها اللا محدود، إلا أن مثل هذه المؤتمرات، والمبادرات، والاجتهادات الرعناء (في أحسن توصيف)، لن تُحقق جزءًا من ذلك، وهي ليست إلا تواطؤًا وخدعة مفضوحة وغير محمودة.




المصدر