هذا ما طلبه الائتلاف السوري من دونالد ترامب


طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة الإدارة الأمريكية الجديدة بإجراءات حازمة ضد نظام اﻷسد، بعد موقف الرئيس اﻷمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي وُصف بالميل نحو روسيا.

وكان مجلس النواب اﻷمريكي قد فرض أمس اﻷول عقوبات على نظام اﻷسد وداعميه بمن فيهم روسيا وإيران، وأكد نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي أن مواقف الولايات المتحدة من روسيا وإيران لن تتغير، إلا أن تلك الخطوة لم تبدّد المخاوف من المواقف المرتقبة للإدارة الجديدة.

وطالب العبدة الولايات المتحدة في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس حول العدوان على حلب وحمص وإدلب، والموقف السياسي من التطورات الراهنة؛ بأربع نقاط أساسية: وهي سحب الاعتراف بممثل نظام اﻷسد في الأمم المتحدة وإنشاء منطقة حظر طيران لحماية المدنيين، ودعم جهود الائتلاف والمنظمات الإنسانية في سبيل تحقيق العدالة في سوريا، والعمل على إخراج المعتقلين في سجون الأسد.

وفيما اعتبر رئيس الائتلاف أن دونالد ترامب استمع فقط إلى وجهة النظر الروسية فقد أكد ‏أن الشعب السوري حدد خياراته، ولا خيار غير الثورة والمقاومة من أجل الوصول إلى النصر الذي يستحقه.

وكان ترامب قد صرّح بأنه لا ينوي استهدافَ نظام اﻷسد حتى لا تدخل الولايات المتحدة في مواجهة مع روسيا، وأنه يعتزم إعادة صياغة النظرة اﻷمريكية تجاه من تسميهم اﻹدارة اﻷمريكية بـ"المعارضة المعتدلة".