موسكو تبدأ اتصالاتها بفريق ترامب حول سورية .. ووثيقة دولية تُبحث في لوزان


ميكروسيريا – متابعة

أعلن ميخائل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ونائب وزير الخارجية أمس، أن موسكو بدأت اتصالات مع فريق الرئيس المنتخب دونالد ترامب حول سورية، معرباً عن أمل روسيا في أن تبلور الإدارة الأمريكية الجديدة مواقف جديدة في التعامل مع الأزمة السورية.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية، عن بوغدانوف قوله: أن  “موسكو تعول على إدراك الإدارة الأمريكية الجديدة حقيقة استحالة حل الأزمة السورية دون مشاركة روسيا”.

أضاف بوغدانوف خلال ندوة حول الشرق الأوسط في موسكو: “بدأنا اتصالات في واشنطن مع أشخاص يمكن أن يساعدوا الرئيس الجديد. ونأمل في أن تدرك الإدارة المنتهية صلاحياتها والإدارة الجديدة أن حل الأزمة في سوريا دون روسيا أمر مستحيل”.

كما شدد بوغدانوف على تمسك موسكو بالآليات الخاصة بتسوية الأزمة السورية، والتي بلورتها موسكو وواشنطن بصفتهما رئيستين للمجموعة الدولية لدعم سورية ستكون مطلوبة، على حد قوله. مشيراً إلى أن روسيا تقف موقفا ثابتاً ومبدئياً في تمسكها بعدم وجود بديل عن حل الأزمات بطرق سياسية دبلوماسية، عبر حوار وطني شامل، بعيدا عن أي تدخل خارجي مع مواصلة الحرب ضد “الإرهابيين” وفق رأيه.

الدبلوماسي  الروسي، كشف عن أن عسكريين روس وأمريكيين يبحثون وثيقة حول سورية، يتم إعدادها في إطار “مجموعة لوزان”. وأكد أن مناقشة هذه الوثيقة مستمرة على مستوى الخبراء، وخاصة العسكريين منهم، وذلك في إطار مشاورات ثنائية بين روسيا والولايات المتحدة، إضافة إلى مشاركة ممثلين عن ثلاث دول على الأقل، هي السعودية وقطر وتركيا.

في سياق متصل، انتقد بوغدانوف العقوبات الأمريكية الأخيرة على الأسد واصفاً إياها بـ “الغريبة” فيما وصف الدعوات الأوربية إلى فرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب سورية، وصفها بالهراء.