الدولار عند أعلى مستوى منذ أكثر من 13 عاماً .. واليورو يخسر بالتعامل معه


ميكروسيريا – متابعة

ارتفع الدولار أمس  “الخميس”، إلى أعلى مستوى في 13 عاماً ونصف العام مقابل سلة من العملات، مع استئناف ارتفاع العائد على السندات الأمريكية بفعل زيادة الضبابية بشأن رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، في كانون الأول/ ديسمبر، إضافة إلى إشارات على نمو الاقتصاد الأمريكي بقوة.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية 0.5 بالمئة إلى 100.94، بعدما سجل أعلى مستوى في 13 عاماً ونصف العام عند 100.96 في وقت سابق. وزاد المؤشر 3.1 بالمئة منذ الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية التي أجلها عشر سنوات بواقع ست نقاط أساس إلى 2.28 بالمئة، بما يقل بواقع نقطتي أساس فقط عن أعلى مستوى في عشرة أشهر جرى تسجيله هذا الأسبوع.

وأنهى اليورو التعاملات قرب أدنى مستوى في 11 شهراً ونصف الشهر أمام الدولار، عند 1.0620 دولار، بانخفاض نسبته 0.6 بالمئة خلال اليوم.

وارتفع الدولار 0.8 بالمئة إلى 109.94 ين، بعدما سجل أعلى مستوى أمام العملة اليابانية منذ أوائل يونيو/ حزيران.

من جهتها، أفادت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، جانيت يلين، أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة للكونجرس، إن رفع أسعار الفائدة من المرجح أن يكون “في وقت قريب نسبيا”، وذلك بحسب ما تناقلته وسائل إعلام أجنبية وعربية.

كما أظهرت بيانات أمريكية أن سوق الإسكان بدأت تصل لأعلى مستوياتها، في تسع سنوات في تشرين الأول/ أكتوبر، في حين انخفضت طلبات الحصول على إعانة البطالة إلى أدنى مستوى في 43 عاما.

ووفقاً لتقديرات المحللين، فإن هذه العوامل عززت فكرة رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماع 13-14  كانون الأول / ديسمبر.