التحالف يعلن هدنة باليمن ليومين اعتباراً من ظهر اليوم


أعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن أنّه تقرر بدء وقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي من اليوم السبت، لمدة 48 ساعة تتمدد تلقائياً في حال التزام جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بهذه الهدنة.

وأكّد التحالف ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وفِي مقدمتها مدينة تعز، ورفع الحصار عنها، وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب.

وأبلغ الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قرار الهدنة عبر رسالة، جاء فيها “تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، ستلتزم قوات التحالف بوقف إطلاق النار”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشارت الرسالة إلى أنّه “في حال حدوث أي تحركات عسكرية خارقة للهدنة، سوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها”.

وكان مصير هدنة اليمن التي أعلن عنها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وسلطنة عُمان، غامضاً مع عدم صدور أي موقف رسمي من قبل التحالف العربي الذي تقوده السعودية بتأكيد الموافقة على الاتفاق، في وقت تمسكت فيه الحكومة بموقفها الذي يطالب باعتماد المرجعيات الأساسية لأي حل، من دون أن تعلن موقفاً رسمياً من الهدنة المفترض أن تبدأ مساء السبت.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض، أول أمس الخميس، حراكاً دبلوماسياً، إذ التقى هادي، مساعد وزير الخارجية الأميركي تيم ليندر كينغ، والسفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر.

وقال موقع وكالة الأنباء اليمنية بنسختها الحكومية، حينها، إنّ الاثنين حملا “رسائل عدة من الوزير كيري تحمل الاعتذار عما حصل وفُسر في وسائل الإعلام التي أخرجت الأمر عن سياقه”، من دون أن توضح جزئية الاعتذار على وجه التحديد، بناء على مخرجات لقاء مسقط، التي أعلن عنها كيري يوم الثلاثاء الماضي.



صدى الشام