مرشح ترامب لوزارة الخارجية يعتبر روسيا أكبر تهديد


رزان حنيدي – ميكروسيريا

ألتقى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أمس، بالسيناتور الجمهوري ،ميت رومني، في خطوة اعتبرها الكثيرون توجهاً لاختياره وزيراً للخارجية.فيما أفادت قناة “MSNBC” الأمريكية، السبت، نقلا عن مصدر مقرب من دونالد ترامب، بأن الرئيس الأمريكي المنتخب يدرس احتمال تعيين ميت رومني في منصب وزير الخارجية.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، استمر اللقاء نحو ساعة و20 دقيقة، وتم في منتجع ترامب للغولف في مدينة بدمنستر بولاية نيوجيرسي، حيث وصف ترامب السيناتور “ميت رومني” بـ”العظيم”، فيما أعلن رومني أنه والرئيس المنتخب أجريا “نقاشاً مستفيضا بالنظر إلى التهديدات المختلفة في العالم”.

أضاف رومني: “ناقشنا هذه الأمور وتبادلنا وجهات النظر بشأن هذه الموضوعات (وكان) نقاشا معمقا طوال الوقت الذي قضيناه. أقدر فرصة الحديث مع الرئيس المنتخب وأتطلع إلى الإدارة الجديدة والأمور التي سيتم إنجازها”.

اللافت أن “رومني” هو أحد منتقدي ترامب حول منع دخول المسلمين، في حين اعتبرت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”، أن تعيينات ترامب حتى الان تدل على انه سيعتمد مواقف محافظة متشددة، بذل ترامب جهودا لارسال اشارات طمأنة حول الاستقرار والاستمرارية بخصوص مكانة اميركا في العالم، بعدما عين الرئيس الاميركي المنتخب ثلاثة محافظين في مناصب قضائية وامنية رئيسية.

 وكان السيناتور رومني، هزم في الانتخابات الرئاسية عام 2012 ،وهو الان يتقاسم الحظوظ بتولي الخارجية الى جانب رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني.

لكن اللافت أكثر، أن في حال اختير رومني وزيرا للخارجية، فانه سيحمل نظرة اكثر تشددا للجمهوريين في السياسة الخارجية، إذ وصف عام 2012  روسيا بانها “اكبر تهديد جيوسياسي” في تناقض واضح مع موقف ترامب الذي تبادل الاطراء مع بوتين.