الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي.. من الأوفر حظا؟


يدلي الناخبون الفرنسيون اليوم بأصواتهم في الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط على أن تكون هناك دورة ثانية الأحد المقبل لاختيار مرشح واحد من بين سبعة لخوض الانتخابات الرئاسية في الربيع المقبل. وينتمي ستة من المرشحين السبعة إلى حزب “الجمهوريون”، وهو حزب اليمين الرئيسي في فرنسا.

فيون مفاجأة الأيام الأخيرة

وكانت استطلاعات الرأي أظهرت في الأسابيع الماضية أن ألان جوبيه، رئيس الوزراء الأسبق (في مستهل عهد شيراك)، هو الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التمهيدية لليمين، يليه الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، ويأتي بعدهما رئيس الوزراء السابق (طوال عهد ساركوزي) فرنسوا فيون. لكن مفاجأة الأيام الأخيرة تمثلت بصعود مفاجئ لهذا الأخير في الاستطلاعات التي توقع أحدها، والذي نشره معهد إيبسوس الجمعة، أن يحصل فيون على 30% من الأصوات، مقابل 29% لكلٍّ من جوبيه وساركوزي.

وبرأي مراقبين فقد تمكن فيون خلال المناظرات الثلاث التي جرت بين المرشحين السبعة، وكان آخرها مساء الخميس، من إقناع ناخبي اليمين ببرنامج انتخابي أعدّه بعناية منذ أشهر ويُعتبر أكثر ليبرالية من برنامجَيْ منافسَيه الرئيسيين، فيما حذّر مراقبون آخرون من الركون إلى نتائج استطلاع واحد، معتبرين أن فرص جوبيه لا تزال الأكبر، وأن منافسه الحقيقي يبقى ساركوزي، لكنهم أقروا بأن المفاجآت تبقى واردة.



صدى الشام