التحالف العربي معلناً انتهاء الهدنة في اليمن: لن نمددها


أعلن التحالف العربي، اليوم الإثنين، انتهاء هدنة الـ 48 ساعة التي كان قد أعلنها السبت الماضي في اليمن، وعدم تمديدها. وقال المتحدث باسم التحالف، أحمد عسيري، في تصريحات نقلتها قناة "العربية" السعودية، إن "الهدنة انتهت ولن يتم تمديدها".

وكان التحالف العربي قد أعلن عن هدنة في اليمن لمدة 48 ساعة شريطة التزام الحوثيين والقوات الموالية لهم (قوات صالح) بها، على أن يتم تمديدها تلقائياً. فيما شهدت الـ 48 ساعة الماضية سلسلة خروقات، اتهم كل طرف الآخر بارتكابها أو التسبب بها.

وإضافة إلى الخروقات الكبيرة، قال "عسيري" في تصريحات أمس الأحد، إن جماعة الحوثي لم ترسل بعد ممثليها إلى مدينة "ظهران الجنوب"، وفقا لإعلان الهدنة.

وفيما اتهمت الحكومة والتحالف الحوثيين بارتكاب أكثر من 450 خرقا للهدنة، اتهم الحوثيون التحالف بارتكاب 114 خرقا.

وساهمت الهدنة في تراجع طفيف للأعمال القتالية، ففي حين استمرت المعارك كالعادة في مدينة تعز، وسط اليمن، إذ تراجعت الهجمات الحوثية والصواريخ الباليستية وكذلك الطيران على الشريط الحدودي، كما اختفت الغارات عن العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

ومن المتوقع أن يؤدي انهيار الهدنة إلى انهيار اتفاق مسقط الذي رعاه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونص على وقف إطلاق النار حتى انطلاق مشاورات سلام أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لمناقشة خارطة الطريق الأممية، وكذلك الاتفاق على حكومة وحدة وطنية في صنعاء، قبيل نهاية العام الجاري 2016.

اقرا أيضاً: مرشح "ترامب" لتولي وزارة العدل يثير جدلاً جديداً حول "العنصرية"




المصدر