بوتين و”جين بينغ” يلتقيان في البيرو على هامش قمة “إبيك”


جمع لقاء ثنائي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد، في العاصمة البيروفية ليما، على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (إبيك).

وبحث الرئيسان قضايا التعاون الاستراتيجي بين البلدين، فيما أكد “جين بينغ”، على تشجيع التجارة الحرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حسب ما ذكرت وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء.

من جانبه، لفت “بوتين” إلى أهمية التعاون بين البلدين في تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي، وأكد دعم بلاده لمشروع “حزام واحد طريق واحد” الصيني.

وكان الرئيس الرئيس الصيني “شي جين بينغ” قد طرح عام 2013 مبادرة “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير”، ويطلق عليها أيضا “حزام واحد وطريق واحد”.

وتهدف المبادرة إلى إنشاء طريق حديث لتعزيز علاقات بكين مع منطقتي أوروبا والشرق الأوسط، من خلال مشاريع سكك حديدية وطرق سريعة وخطوط أنابيب وشبكات طاقة كهربائية وغيرها من روابط البنية التحتية.

ومشروع “حزام واحد طريق واحد”، هو بادرة صينية، في السياسة الخارجية، تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون الدولي والتنمية المشتركة في مختلف أنحاء أوراسيا.

تجدر الإشارة أنَّ أعمال القمة تنتهي اليوم الأحد، وتشارك فيها الدول المطلة على المحيط الهادئ، وقد وافقت على تقرير يتعلق بتأسيس منطقة تجارة حرة.

ويشارك في القمة إلى جانب الرئيسين الصيني والروسي نظيرهما الأمريكي باراك أوباما، وعدد كبير من مسؤولي دول العالم.



صدى الشام